مفوض أوروبي يؤكد وجود كارثة إنسانية في أوكرانيا ويدعو إلى "اللامركزية" هناك

أخبار العالم

مفوض أوروبي يؤكد وجود كارثة إنسانية في أوكرانيا ويدعو إلى صورة سكان مدينة دونيتسك شرق أوكرانيا فقدوا منازلهم ويضطرون للعيش في مأوى
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gls7

دعا مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، يوهانس هان، الأطراف المعنية إلى بذل جهود لمواجهة الكارثة الإنسانية في أوكرانيا، مؤكدا ضرورة إقامة سلطة "لامركزية" هناك.

وقال هان في مؤتمر صحفي عقده بعد زيارته إلى أوكرانيا، الجمعة 20 فبراير/شباط: "أريد أن أعيد إلى الأذهان أن هناك كارثة إنسانية يحاول القادة السياسيون التغاضي عنها، على ما يبدو أحيانا".

وأشار إلى أن المنطقة التي كان يقطنها خمسة ملايين نسمة، شهدت نزوح مليون ونصف المليون منهم، بينما يعيش الباقون في ظروف قاسية، بالإضافة إلى تدمير البنية التحتية هناك.

دبابة مدمرة في مدينة ديبالتسيفو شرق أوكرانيا

في هذا السياق دعا المفوض الأوروبي الأطراف المعنية إلى المساهمة في تطبيق اتفاقية مينسك، مشيرا إلى أن "الهدف الرئيس يجب أن يتمثل في تمكين بعثة مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا من تنفيذ مهمتها" في جنوب شرق أوكرانيا.

وأعلن هان أن هذه الدولة تحتاج إلى نظام "اللامركزية"، قائلا: "نحن مستعدون لدعم الحكومة الأوكرانية فيما يتعلق بجهودها الرامية إلى تحقيق اللامركزية".

 وتأتي تصريحات المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع تزامنا مع وصول قافلة المساعدات الإنسانية الروسية الـ15 إلى منطقة دونباس جنوب شرق أوكرانيا، المتضررة من الأعمال القتالية بين الجيش الأوكراني وقوات الدفاع الشعبي التابعة لدونباس.

المصدر: RT + "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون