بولندا تمتثل لقرار محكمة أوروبية بشأن السجون السرية الأمريكية

أخبار العالم

بولندا تمتثل لقرار محكمة أوروبية بشأن السجون السرية الأمريكيةمنطقة عسكرية شمال بولاندا يزعم أنها كانت أحد السجون السرية للCIA
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gllr

صرح غجيغوج سخيتينا وزير خارجية بولندا الأربعاء 18 فبراير/شباط، بأن وارسو ستمتثل إلى حكم المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بمحاسبة المسؤولين البولنديين الذين سمحوا باستضافة سجن سري.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، قد رفضت الثلاثاء 17 فبراير/شباط، إعادة النظر في قرارها بأن بولندا استضافت سجنا سريا تابعا لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية "CIA".

وقال غجيغوج سخيتينا في تصريح صحفي "سنمتثل للحكم، يجب أن نفعل ذلك إنه سؤال للأسابيع المقبلة".

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قد أصدرت في يوليو/تموز 2014 قرارا تضمن مطالبة بولندا بالانتهاء سريعا من تحقيق جنائي في الأمر ودفع تعويضات مالية بقيمة 230 ألف يورو للسجينين المتهمين في قضايا إرهاب، عبد الرحيم الناشري سعودي الجنسية وأبو زبيدة الحامل للجنسية الفلسطينية.

لكن وزير الخارجية البولندي تساءل لمن سيتم تحويل الأموال في حين يقبع السجينان بين قضبان غوانتانامو.

وذكر المتهمان، اللذان احتجزا في السجن السري في بولندا من عام 2002 إلى 2003، أنهما قد تعرضا للتعذيب أثناء التحقيق معهما.

يذكر أنه منذ سنة 2008 يحقق المدعون العامون البولنديون فيما اذا كانت بولندا قد انتهكت القوانين واستضافت سجونا سرية تابعة لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية "CIA"، علما أن الرئيس البولندي السابق الكسندر كفاسنيفسكي ورئيس الوزراء السابق ليزيك ميلر قد اعترفا مؤخرا بأنهما قد سمحا باستضافة سجن سري أمريكي لكنهما شددا على أنهما لم يسمحا بمعاملة قاسية للسجناء.

المصدر:RT + وكالات

 

 

فيسبوك 12مليون