دونيتسك: مئات من قوات كييف تستسلم في ديبالتسيفو

أخبار العالم

دونيتسك: مئات من قوات كييف تستسلم في ديبالتسيفو أطراف مدينة ديبالتسيفو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glk0

أعلن نائب قائد قوات جمهورية دونيتسك المعلنة من طرف واحد "ادوارد باسورين" لقناة RT أن المئات من قوات كييف المحاصرة بمدينة ديبالتسيفو بجنوب شرق أوكرانيا سلموا أسلحتهم واستسلموا .

وقال باسورين  إن "أكثر من ثلاثمئة من الجنود المحاصرين في مدينة ديبالتسوفو أعلنوا استسلامهم وسلموا أنفسهم لقوات الدفاع الذاتي وسلموا أسلحتهم الثقيلة". 

وأضاف أن قوات جمهورية دونيتسك قامت بتخيير الجنود بين البقاء أو العودة أو التوجه إلى أي وجهة أخرى يحددونها.

وأشار باسورين إلى أنه لا يزال عدد من الجنود النظاميين ومرتزقة يرفضون الاستسلام، وقد يستمرون في القتال.

ووصف قائد قوات جمهورية دونيتسك الوضع الإنساني في مدينة ديبالتسيفو بالصعب للغاية، وأشار إلى أن قوات الجمهورية تقدم لهم المساعدات المختلفة في المناطق التي تسيطر عليها وتؤمن اللجوء لمن يرغب بالمغادرة.

وكانت إدارة "جمهورية دونيتسك الشعبية" المعلنة من طرف واحد في شرق أوكرانيا أعلنت في وقت سابق أن المئات من أفراد القوات الأوكرانية المحاصرة في مدينة ديبالتسيفو الاستراتيجية يسلمون أسلحتهم.

وأكدت الإدارة أن قادة القوات الأوكرانية غادروا المنطقة، ومعنويات الجنود الأوكرانيين منخفضة هناك.

كما أكد مسؤولون في "دونيتسك الشعبية" أن قوات الدفاع الذاتي تسيطر على أكبر جزء من المدينة الواقعة بين دونيتسك ولوغانسك والتي تتسم بأهمية استراتيجية كبيرة، كونها تعتبر عقدة لخطوط السكك الحديدية.

تعليق نائب وزير دفاع جمهورية دونيتسك المعلنة ادوارد باسورين

إفادة مراسلتنا

جمهورية دونيتسك: تصريحات بوروشينكو حول خروج الجيش الأوكراني من ديبالتسيفو عارية عن الصحة

أعلنت وزارة دفاع جمهورية دونيتسك المعلنة من طرف واحد أن تصريحات الرئيس الأوكراني بيترو يوروشينكو بانسحاب القوات الأوكرانية من ديبالتسيفو عارية من الصحة.

وقال وزير الدفاع لجمهورية دونيتسك فلاديمير كونونوف الأربعاء 18 فبراير/شباط، إن انسحاب القوات الأوكرانية المحاصرة لا يمكن إلا إذا سلمت أسلحتها، مؤكدا أنه بإمكان القوات الأوكرانية الخروج إذا سلمت أسلحتها.

كما أكدت وزارة الدفاع لجمهورية دونيتسك أن الجنود الأوكرانيين الذين استسلموا لقوات الدفاع الذاتي تجاوز 300 شخص.

وحسب مصادر عسكرية من دونيتسك فإن قوات الدفاع الذاتي تسيطر على أكثر من 90% من مدينة ديبالتسيفو.

هذا وقد بدأت جمهورية دونيتسك المعلنة اليوم بتطبيق أحد أهم بنود اتفاقية مينسك وهو سحب الأسلحة الثقيلة والمدرعات.

كذلك أعلن رئيس جمهورية لوغانسك إيغور بلوتـنـيـتسكي أن القوات المسلحة لجمهوريته المعلنة من طرف واحد بدأت سحب الأسلحة على الرغم من أن كييف أعلنت أنها لا تعتزم سحب الأسلحة إلا بعد وقف تام لإطلاق النار في الدونباس.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، قد أعلن في وقت سابق اليوم، أن وحدات الجيش الأوكراني، المحاصرة في ديبالتسيفو، غادرت المدينة.

وكتب بوروشينكو في حسابه على موقع تويتر أن "عناصر وحداتنا خرجت بالكامل بشكل منظم ووفق الخطة، مصطحبة معها المعدات القتالية والدبابات وعربات المشاة القتالية إلى جانب مدفعية ذاتية الدفع وسيارات سلاح الهندسة".

وأوضح بوروشينكو أن القوات الأوكرانية بدأت بالانسحاب بعد أن أصدر لها أوامر بذلك ليلة الثلاثاء الماضي.

كما أشار المكتب الصحفي للرئيس الأوكراني إلى أن الأخير سيعقد مساء اليوم الأربعاء جسلة لمجلس الأمن والدفاع القومي بعد لقائه العسكريين الذين غادروا ديبالتسيفو.

تعليق رئيس تحرير صحيفة "أوكرانيا بالعربية" محمد فرج الله من كييف، ومن موسكو أستاذ كلية النظريات السياسية في جامعة موسكو للعلاقات الدولية كيريل كوكتيش:

المصدر: RT + "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون
المحطة الفضائية الدولية.. خروج إلى الفضاء المفتوح