وسائل إعلام: الهند ترفض شراء مقاتلات "رافال" الفرنسية لسعرها المرتفع

أخبار العالم

وسائل إعلام: الهند ترفض شراء مقاتلات "سو – 30 أم كا إي" الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glem

ترفض وزارة الدفاع الهندية عقد صفقة شراء 126 طائرة مقاتلة من طراز "رافال" المتعددة المهام من شركة "داسو" الفرنسية لسعرها العالي.

أفادت بذلك صحيفة "بزنس ستاندرت" الهندية. وصرح ناطق باسم لجنة المحادثات للصحيفة قائلا:" يمكن القول بالتأكيد عمليا إن وزارة الدفاع الهندية ستقول "لا" لاقتراح طرحته شركة "داسو أفياسيون" الفرنسية الصانعة للطائرات. وسبب ذلك هو السعر الختامي العالي للطائرات الفرنسية الـ 126 التي لا تعد، حسب الجانب الهندي، صفقة مربحة على خلفية اقتراحات أنسب طرحتها شركات أخرى.

وأضاف الناطق " لا اعتقد أن أحدا في وزارة الدفاع الهندية سيأخذ على عاتقه مسؤولية الموافقة على اتفاقية تفوق قيمتها عن 20 مليار دولار".

وأوضح أن القرار بفوز "رافال" في المناقصة تم اتخاذه بناءً على مشروع تجاري تصميمي قدمته الشركة الفرنسية. وبعد دراسة تفاصيل الصفقة كلها اتضح أن سعر الطائرات يفوق بكثير عما كان يتوقع سابقا.

ويرى الناطق أن هذا الأمر يمكن توضيحه بانعدام الخبرة في طرح مناقصات كبرى كهذه لدى وزارة الدفاع الهندية.

رافال

يذكر أن الصفقة تقضي بشراء 18 مقاتلة من شركة "داسو" الفرنسية. أما بقية المقاتلات الـ 108  فيجب أن تصنع بترخيص في مصنع بنغالور الهندي. واعتبر سلاح الجو الهندي آنذاك أن مقاتلات "رافال" ستكون قوة ضاربة رئيسية له على مدى 40 عاما.

ويمتلك سلاح الجو الهندي الآن 35 سربا. وتنوي قيادة السلاح الجوي استبدال مقاتلات "ميغ – 21" القديمة السوفيتية الصنع بطائرات تحظى بمواصفات ما بين "سو – 30 أم كا إي" الروسية ( الصنف الأعلى) و "أل سي أي تيغاس" الهندية (الصنف الأدنى).

جدير بالذكر ان روسيا شاركت هي أيضا في المناقصة المذكورة. لكن الجانب الهندي فضل آنذاك مقاتلات "رافال" الفرنسية على مقاتلات "ميغ" 35" روسية الصنع.

وأعلن ناطق في وزارة الدفاع الهندية أن سلاح الجو الهندي سيبحث الآن عن جهات أخرى يمكن أن تزود بلاده بمقاتلات حديثة. ويمكن أن يسهم في ذلك توسيع صفقة تجميع مقاتلات "سو – 30 أم كا إي" الروسية بترخيص روسي في شركة "HAL" الهندية التي تنوي تسليم سلاح الجو الهندي 272 مقاتلة من طراز "سو – 30 أم كا إي" بحلول عام 2018. كما لا تستبعد وزارة الدفاع الهندية زيادة الطلب على طائرات " تيغاس".

وسبق لوزير الدفاع الهندي أن اعترف في 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي بوجود مشاكل في المحادثات مع شركة "داسو" الفرنسية. وتنقل الصحيفة عن الوزير قوله إن مقاتلات " سو – 30 أم كا إي" الروسية تعد طائرة ممتازة يمكن أن تلبي حاجات سلاح الجو الهندي.

وكان المسؤولون الهنود قد أعلنوا في وقت سابق أن رفض الجانب الفرنسي لتسليم حاملتي مروحيات من طراز "ميسترال" لروسيا يقلل من فرص فرنسا في توقيع اتفاقية تزويد الهند بطائرات حربية.

وعلاوة على ذلك فإن وزارة الدفاع الهندية تعتزم بذل المزيد من الجهود من أجل تنشيط التعاون في مجال تصنيع مقاتلة من الجيل الخامس مع الجانب الروسي.

المصدر: " RT " + "وكالات"