كييف تؤكد بدء عملية سحب الأسلحة في شرق أوكرانيا

أخبار العالم

كييف تؤكد بدء عملية سحب الأسلحة في شرق أوكرانيا بافيل كليمكين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gl6g

أعلن وزير الخارجية الأوكراني بافيل كليمكين أن العسكريين الأوكرانيين شرعوا بسحب الأسلحة في شرق أوكرانيا.

وقال كليمكين في كلمة ألقاها أمام نواب البرلمان الأوكراني يوم الجمعة 13 فبراير/شباط، "تلقينا إيعازا واضحا بسحب الأسلحة.. الآن بدأ العسكريون الأوكرانيون عملية السحب"، مشيرا إلى أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ستتمكن من تنفيذ كامل مهماتها في إطار اتفاقات مينسك.

كما أشار الوزير الأوكراني إلى أن كييف ستعمل على وضع جدول زمني لإخراج كافة "التشكيلات غير الشرعية" من منطقة دونباس.

من جهة أخرى أكد كليمكين أن عملية إقامة نظام لامركزي في البلاد، بما في ذلك في شرق البلاد، ستجري في إطار إجراء إصلاح دستوري، مشيرا إلى أن أي "نظام خاص" لمنطقة دونباس سيقام في إطار القانون الذي أقره البرلمان الأوكراني.

وقال وزير الخارجية الأوكراني إن كييف تنوي الاستعانة بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتحضير الانتخابات المحلية التي تنص اتفاقية مينسك على إجرائها بعد سحب الأسلحة الثقيلة.

من جهته أكد رئيس البرلمان الأوكراني أن النواب الأوكرانيين مستعدون للقيام بكل ما يلزم لتنفيذ اتفاقات مينسك من أجل استعادة وحدة أراضي وسيادة البلاد والسيطرة على كافة المعابر على الحدود، ووقف نشاط التشكيلات المسلحة غير الشرعية.

من جهة أخرى أعلن المتحدث باسم مجلس الدفاع والأمن الأوكراني أندريه ليسينكو أن القوات الأوكرانية ستبقى في مواقعها إلى ما قبل دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، مؤكدا أن الجيش سيرد على أية هجمات إذا اقتضت الضرورة.

المصدر: RT + "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون