مصر تهدد باستخدام القوة في حال سيطرة الحوثيين على باب المندب

أخبار العالم العربي

مصر تهدد باستخدام القوة في حال سيطرة الحوثيين على باب المندبدبابة مصرية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gl66

أكد إبراهيم محلب، رئيس الحكومة المصرية أن مصر لن تسمح بشكل من الأشكال بسيطرة الحوثيين في اليمن على مضيق باب المندب، مؤكدا أنها "قادرة على الرد بالطريقة التي تراها" مناسبة.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية عن 3 مسؤولين أمنيين مصريين أن مصر أعدت قوة تدخل سريع يمكنها التدخل في حال هدد الحوثيون الممرات الملاحية الاستراتيجية في البحر الأحمر، مبينين أن هذه القوة تابعة للجيش الثالث الذي يدير العمليات الأمنية والاستخباراتية في البحر الأحمر من مقره في محافظة السويس.

رئيس الحكومة المصرية

وقال المسؤولون، الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم، إن المصريين والسعوديين ينسقون للقيام برد عسكري مشترك للتعامل مع أية احتمالات في اليمن بما في ذلك تعطيل الشحن.

خارطة تبين أهمية باب المندب بالنسبة لمصر

هذا ويتواجد الآلاف من أفراد القوات الخاصة المصرية والسعودية على حدود المملكة مع العراق كإجراء احترازي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وكان الجيش المصري هدد بالتدخل العسكري إن تم إغلاق المضيق. إذ قال مصدر أمني يوم 4 فبراير/شباط إن الجيش المصري مستعد للتدخل جوا وقصف مناطق المتطرفين أو الجهات التي تقوم بإغلاق المضيق وبالصواريخ بعيدة المدى إن اقتضت الحاجة لأن القاهرة ستدافع عن مصالحها مهما كلف الأمر.

من جانبه، أكد رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش أن مصر لن تقبل بإغلاق المضيق بأي حال من الأحوال، وستتدخل عسكريا إذا استدعت الضرورة.

الملاحة عبر قناة السويس

هذا وأثارت الأخبار الواردة من اليمن عن سيطرة الحوثيين على مفاصل البلاد وتنفيذهم انقلابا كاملا على جميع المؤسسات الدستورية، ووجودهم على المنافذ البرية والجوية، بالإضافة الى تحركات عسكرية لعناصر حوثية باتجاه مضيق باب المندب للسيطرة عليه، أثارت موجة من القلق في المنطقة وخارجها.

إذ حذرت الأمم المتحدة الخميس 12 فبراير/شباط من أن اليمن بات على حافة "الانهيار" بعد سيطرة تنظيم "القاعدة" على معسكر اللواء 19 مشاة في محافظة شبوة بجنوب اليمن.

حوثيون

بينما أكد المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر أن العملية الانتقالية في البلاد باتت في مهب الريح.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية