مسؤول: اليونان متمسكة بموقفها قبيل قمة الاتحاد الأوروبي

مال وأعمال

مسؤول: اليونان متمسكة بموقفها قبيل قمة الاتحاد الأوروبيرئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gl40

قال مسؤول يوناني إن بلاده متمسكة بموقفها الساعي لاستخدام الأموال المتبقية في صندوق إنقاذ بنوك، وقدرتها على إصدار مزيد من السندات قصيرة الأمد كي تتدبر أمرها في إطار اتفاق مرحلي.

وتأتي تلك التصريحات بعد فشل وزراء مالية منطقة اليورو في التوصل إلى اتفاق على سبل المضي قدما في المحادثات التي جرت يوم الأربعاء بل وعدم اتفاقهم حتى على بيان مشترك بشأن الخطوات التالية.

وأعاد المسؤول التأكيد على رغبة أثينا في استرداد 1.9 مليار يورو أرباحا حققها البنك المركزي الأوروبي والبنوك المركزية الأوروبية من سندات اليونان.

وقال إن رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس سيبلغ سائر زعماء الاتحاد الأوروبي خلال قمة تعقد الخميس في بروكسل، إن اليونان رفضت توقيع البيان المشترك لاجتماع مجموعة اليورو بسبب تضمنه إشارات إلى برنامج الإنقاذ واستمراره.

وقالت مصادر إن صناع السياسات في البنك المركزي الأوروبي عقدوا مؤتمرا بالهاتف يوم الخميس تناول تخصيص أموال من آلية مساعدات السيولة الطارئة لبنوك اليونان.

وقد تحدد مخصصات آلية السيولة الطارئة مصير بنوك اليونان ومصير البلد ككل بعد أن توقف المركزي الأوروبي عن قبول سندات اليونان في مقابل التمويل الأسبوع الماضي.

المصدر: RT + "رويترز"