منطقة اليورو تقترب من التوصل إلى تسوية بشأن أزمة ديون اليونان

مال وأعمال

منطقة اليورو تقترب من التوصل إلى تسوية بشأن أزمة ديون اليونانرئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس في قمة عقدها الاتحاد الأوروبي في بروكسل الخميس 12 فبراير/شباط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gl62

اقتربت منطقة اليورو من التوصل إلى تسوية بشأن أزمة الديون اليونانية وذلك خلال قمة عقدها الاتحاد الأوروبي في بروكسل الخميس 12 فبراير/شباط.

وعرض رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس خلال القمة وجهة نظره أمام شركائه في الاتحاد وخاصة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وكان وزراء المالية في دول منطقة اليورو عقدوا الأربعاء اجتماعا صاخبا حول هذه المسألة فشلوا خلاله في ردم الهوة مع أثينا، وغداة فشل مجموعة اليورو في التوصل لتسوية حول هذه المسألة، اتفقت اليونان ومنطقة اليورو على أن تباشرا اعتبارا من الجمعة مباحثات تقنية تمهد للاجتماع المقبل الذي ستعقده مجموعة اليورو في بروكسل الاثنين.

وتسعى اليونان إلى إقناع شركائها، وفي مقدمتهم ألمانيا التي ينظر إليها اليونانيون على أنها حاملة لواء إجراءات التقشف الصارمة المفروضة عليهم، بتخفيف هذه الإجراءات.

ويحاول الأوروبيون إقناع أثينا بطلب تمديد برنامج القروض الحالي قبل التفكير في حلول لتخفيف الدين الذي يشكل أكثر من 175% من إجمالي الناتج الداخلي اليوناني، وهو ما ترفضه أثينا التي تريد أيضا التخلص من ترويكا الجهات الدائنة وإجراءاتها التقشفية الصارمة.

ويفترض أن يتم الاتفاق بشأن الأزمة اليونانية بحلول الاثنين على أبعد تقدير لإفساح المجال أمام العديد من البرلمانات الأوروبية لا سيما البرلمانان الألماني والفنلندي لإقرار الاتفاق قبل نهاية الشهر ونهاية أجل برنامج القروض المعمول به حاليا.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic