في يوم الدبلوماسي.. بوتين: سنواصل نهجنا الخارجي المستقل

أخبار روسيا

في يوم الدبلوماسي.. بوتين: سنواصل نهجنا الخارجي المستقلمبنى الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkxc

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستواصل نهجها المستقل في سياستها الخارجية بصرف النظر عن أية ضغوط.

وأكد بوتين في برقية تهنة بمناسبة يوم العاملين في السلك الدبلوماسي المصادف الثلاثاء 10 فبراير/شباط أن "العمل الفعال لوزارة الخارجية والسفارات والقنصليات وغيرها من الممثليات الخارجية يكتسب في الظروف الدولية غير السهلة أهمية خاصة".

وتابع الرئيس في برقيته التي نشرها الكرملين على موقعه أن "هذا العمل يعتبر ضمانة لاستمرار الاتحاد الروسي، بصرف النظر عن أية ضغوط، في انتهاج سياسة خارجية مستقلة تتوافق مع مصالح شعبنا الأساسية، وتتماشى مع ضمان السلم والاستقرار العالمي".

وتحتفل روسيا اليوم بعيد العاملين في السلك الدبلوماسي، المعتمد عام 2002 بمناسبة مرور 200 عام على استحداث وزارة الخارجية.

سيرغي لافروف

لافروف: تمسك الغرب بهيمنته سبب تعقيد الوضع في العالم

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الوضع المعقد في العالم يرتبط بسعي الدول الغربية للحفاظ بأي ثمن على هيمنتها الدولية على حساب مصالح غيرها من الدول.

وقال لافروف في بيان له بمناسبة عيد الدبلوماسي الذي يحتفل به في روسيا في 10 فبراير/شباط، "الوضع في العالم اليوم معقد، بفعل تراكم المشاكل على مدى العقدين الأخيرين".

وأكد أن هذا الوضع "مرتبط في المقام الأول بالتناقض بين العملية الموضوعية الهادفة إلى إقامة نظام دولي ديمقراطي وتعددي حقيقي قائم على أساس مساواة في الحقوق من جهة، وبين سعي ما يسمى تاريخيا بالغرب للحفاظ بأي ثمن على هيمنته في العالم على حساب مصالح غيره، من جهة أخرى".

كما قال لافروف إن موسكو تصر على ضرورة احترام القانون الدولي وتوازن مصالح الدول، مؤكدا "سنتمسك بسياستنا الخارجية المستقلة".

وأضاف الوزير الروسي أن روسيا تنطلق من هذه المبادئ في تسوية الأزمة الأوكرانية وتؤكد على ضرورة إقامة الحوار بين السلطات في كييف والمعارضين لها في شرق أوكرانيا، مشددا أن موسكو ستتمسك بالمبادئ المذكورة في تسوية النزاعات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة