علماء: "البروبيوتيك" قادرة على التحكم بمستوى السكر في الدم

الصحة

علماء: كائنات مجهرية حية "بروبيوتيك"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkkb

اكتشف العلماء ان تناول المواد البيولوجية "البروبيوتيك" المكملات الغذائية، على شكل اقراص يساعد في تحسن الحالة الصحية لمرضى السكري.

يعتقد العلماء انه رغم ان هذه الميزة الجديدة لهذه المواد اكتشفت بعد اختبارها على القوارض، إلا انه بواسطتها مستقبلا سيتم القضاء على مرض السكري نهائيا لدى الأنسان.

تمكن الخبراء من ابتكار بكتريا حمض اللاكتيك (العصيات اللبنية) التي تفرز ببتيد الغلوكاجون – 1 (GPL - 1 )الذي يتكون في الأمعاء في اثناء تناول الغذاء. هذه المادة البيولوجية اعطاها العلماء الى القوارض المخبرية المصابة بالسكري. استمرت عملية العلاج ثلاثة أشهر وكانت النتيجة انخفاض مستوى السكر في دم هذه القوارض بنسبة 30 بالمائة.

قياس مستوى السكر في الدم

وحسب رأي العلماء، يعود سبب تحسن النتائج، الى تحول الخلايا الظهارية في القسم العلوي من الأمعاء الى خلايا تعمل على شكل خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس. أي انها تفرز هرمون الانسولين عندما تدعو الحاجة الى موازنة مستوى السكر في الدم.

وينوي العلماء زيادة جرعة المادة البيولوجية، حيث، حسب اعتقادهم، سيساعد ذلك في التخلص نهائيا من مرض السكري.

البروبيوتيك -  هي كائنات حية مجهرية، أظهرت البحوث والدراسات العلمية أنها يمكن أن تكون مفيدة للصحة.  

بشكل عام، يعتقد العلماء أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل تقديم استنتاج نهائي بشأن سلامة البروبيوتيك بشكل عام أو على أنواع وسلالات محددة، لتحديد خواصها العلاجية وفائدتها الصحية للإنسان مستقبلا .

المصدر: RT+ميديك فورم.رو

أفلام وثائقية