الناتو: يتعين على الغرب أن يعد لمواجهة طويلة مع روسيا

أخبار العالم

الناتو: يتعين على الغرب أن يعد لمواجهة طويلة مع روسياألكسندر فيرشبو نائب الأمين العام لحلف الناتو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkcz

قال ألكسندر فيرشبو نائب الأمين العام لحلف الناتو إنه يتعين على الغرب أن يعد نفسه لمواجهة طويلة مع روسيا بشأن أوكرانيا وألا يستأنف العلاقات معها بسرعة كما فعل بعد الحرب في جورجيا.

وأشار فيرشبو في كلمة أمام مؤتمر لينغكولن للسياسات الخارجية في العاصمة النرويجية أوسلو الاثنين 2 فبراير/شباط إلى أنه "يجب أن يتخلل استراتيجيتنا الصبر والمثابرة. تتوقع روسيا منا أن نتخلى عن العقوبات ونعود إلى العلاقات الطبيعية من دون تغيير سلوكها."

وأضاف فيرشبو، وهو ثاني أهم مسؤول مدني في الحلف والسفير الأمريكي السابق لدى موسكو "هذا بالأساس ما فعلناه بعد الحرب في جورجيا عام 2008 لكن هذه المرة علينا أن نلزم المسار الذي اخترناه."

يذكر أن الرئيس الجورجي السابق ميخائيل سآكاشفيلي كان اشعل حربا عام 2008 في أوسيتيا الجنوبية، حيث هاجمت قواته فجأة هذه المنطقة الخارجة عن سلطة حكومته، ما دفع روسيا إلى التدخل لحماية المدنيين والقوات الروسية المتواجدة هناك لحفظ السلام.

وأضرت هذه الحرب بشدة بالعلاقات بين روسيا والغرب من دون أن ينتج عنها أي عقوبات مباشرة وسرعان ما عاد الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي إلى سابق عهده في العلاقة مع موسكو.

وشدد مسؤول حلف الناتو من جهة أخرى على أن الحلف لا يسعى إلى المواجهة مع روسيا ولا يتطلع إلى تغيير نظامها، مضيفا "ما نريده حقا هو أن تغير موسكو سلوكها.. وتستعيد روح التعاون.. ربما سيمر وقت طويل قبل أن يتحقق هذا الأمر وسندعو إلى التحلي بالصبر الاستراتيجي لكن لا أعتقد أننا نملك أي خيار آخر."

وقال فيرشبو إن روسيا تطمح إلى إعادة تثبيت موقعها بين محيطها والسعي إلى بناء تحالفات بديلة عن الغرب، مشيرا إلى أن موسكو مصممة على ما وصفه بـ "المفاجأة والصدمة والترهيب"، مع اعتمادها مبدأ التدريبات العسكرية المفاجئة مثل تلك التي تجري حاليا في منطقة كالينينغراد.

المصدر: RT + "رويترز"