إسرائيل نحو تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر

مال وأعمال

إسرائيل نحو تصدير الغاز الطبيعي إلى مصرإسرائيل نحو تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gk7b

وصل الأحد 1 فبراير/شباط، وفد إسرائيلي إلى مصر التي تعاني من مشاكل كبيرة في الطاقة لبحث تزويدها بالغاز الطبيعي اللازم لسد احتياجاتها من الطاقة.

وكان وفد من الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" في استقبال الوفد الإسرائيلي من شركة "نوبل" للغاز عند وصوله للقاهرة في زيارة تستغرق عدة ساعات فقط.

وتعاني مصر من انقطاع متكرر للكهرباء سواء في الصيف أو الشتاء بسبب أزمة كبيرة تواجهها الحكومة في توفير الغاز الطبيعي اللازم لمحطات الكهرباء، وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء.

وكان الشركاء في حقل الغاز البحري الإسرائيلي تمار قد أعلنوا في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أنهم يتفاوضون على بيع ما لا يقل عن خمسة مليارات متر مكعب من الغاز على مدى ثلاثة أعوام إلى عملاء من القطاع الخاص في مصر عبر خط أنابيب تم إنشاؤه في الأصل لنقل الغاز إلى إسرائيل.

وباعت مصر الغاز إلى إسرائيل بموجب عقد مدته 20 عاما لكن الاتفاق إنهار في 2012 إثر هجمات متكررة على الخط في شبه جزيرة سيناء المصرية ليتوقف العمل به منذ ذلك الحين، غير أن اكتشاف حقول غاز بحرية في الآونة الأخيرة مثل حقلي تمار ولوثيان قد يحول إسرائيل التي كانت تعتمد من قبل على واردات الطاقة إلى بلد مصدر للغاز.

المصدر: RT + "رويترز"

توتير RTarabic