ترحيب أممي بتشكيل قوة أفريقية لمحاربة "بوكو حرام"

أخبار العالم

ترحيب أممي بتشكيل قوة أفريقية لمحاربة الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gk6u

رحبت الأمم المتحدة السبت31 يناير/كانون الثاني بقرار الاتحاد الإفريقي تشكيل قوة إقليمية قوامها 7500 جندي لمحاربة جماعة "بوكو حرام" التي تشن هجمات عنيفة على دول حوض بحيرة التشاد.

ووافقت القمة الأفريقية التي اختتمت أعمالها السبت، بالإجماع على إرسال هذه القوات دولية إلى نيجيريا، بحسب ما أعلنه مفوض مجلس السلم والأمن الأفريقي إسماعيل الشرقاوي.

 وقال الشرقاوي في مؤتمر صحفي بمقر الاتحاد الأفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا إن قمة رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الاتحاد الأفريقي وافقت بالإجماع على إرسال قوات دولية إلى نيجيريا لمحاربة "بوكو حرام"، وذلك بعد أن استمعت إلى تقرير من مجلس السلم والأمن الأفريقي.

وأوضح أنه سيتم عقد اجتماع في الكاميرون قريبا للانتهاء من إجراءات نشر القوات قبل التوجه إلى الأمم المتحدة لاستصدار قرار التدخل.

وشدد الشرقاوي على مسألة تمويل القوة الإفريقية قائلا إن "التحدي الذي سيواجهنا في هذه المهمة (نشر القوات) هو التمويل، وهناك نقاشات تجري الآن للبحث عن مصادره وبالطبع سيكون في إطار مساعدة الأمم المتحدة باعتبار أن الإرهاب هو من أطول الحروب".

الاتحاد الإفريقي

وكان الأمين العام للأمم بان كي مون حضر القمة الإفريقية التي اختتمت السبت إلى جانب الرؤساء الأفارقة وضيوف شرف من دول أخرى من بينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس وزراء السويد، ستيفان لوفين، وعدد كبير من وزراء خارجية الدول الآسيوية والأوروبية وأمريكا اللاتينية.

المصدر: RT + "أ ف ب"