بريطانيا تحيي الذكرى الخمسين لـ"الأسد العجوز"

أخبار العالم

بريطانيا تحيي الذكرى الخمسين لـرئيس الوزراء الراحل ونستون تشرتشل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gk6o

أحيت بريطانيا الجمعة 30 يناير/كانون الثاني ذكرى مرور 50 عاما على الجنازة الرسمية لرئيس الوزراء الراحل ونستون تشرتشل الذي قادها خلال الحرب العالمية الثانية.

وانضم رئيس الحكومة البريطاني ديفيد كاميرون لسياسيين من مختلف الأحزاب البريطانية في إحياء ذكرى وفاة السير ونستون تشرشل الملقب "بالأسد العجوز"، التي شارك فيها أيضا أحفاد رئيس الوزراء الأسبق. ووضعت الملكة اليزابيث الزهور على الشاهد التذكاري لتشرشل خلال مراسم خاصة أقيمت في كنيسة "وستمنستر أبي".

وأعلن كاميرون "بعد نصف قرن على رحيل تشرشل، ما زال مصدر إلهام للبلاد التي حمى حريتها، وللعالم أجمع"، معتبراً أن "تشرشل كان الأفضل من بين رؤساء حكومات بريطانيا".

يذكر أن تشرشل توفي في الرابع والعشرين من كانون الثاني من العام 1965، وكان عمره آنذاك تسعين عاماً.
وكتبت صحيفة "ديلي تلغراف" مع اقتراب حلول ذكرى رحيله "في ذاك اليوم ماتت الإمبراطورية البريطانية معه"، إشارة إلى بصمة الاعتزاز الوطني التي طبعها تشرشل في نفوس مواطنيه.
وأقيمت لتشرشل آنذاك مراسم تشييع مهيبة، في الثلاثين من كانون الثاني 1965، بحضور الملكة اليزابيت، ونقلتها مباشرة شاشات التلفزة وتابعها 350 مليون شخص في مختلف أصقاع العالم.

من أكثر ما يحمل على تشرشل حملة "الدردنيل" العسكرية بين شباط من العام 1915 وشباط 1916، والتي انتهت بهزيمة نكراء ومقتل 180 ألف شخص من معسكر بريطانيا وحلفائها.
لكن تشرشل بعد ذلك عاد ودخل التاريخ من بابه العريض، ففي ولايته كرئيس وزراء بين العامين 1940 و1945، قاد بلده إلى النصر في الحرب العالمية الثانية، ونجح في مخاطبة البريطانيين القلقين من الخطر النازي ورص صفوفهم خلفه في معركة ضارية انتهت بهزيمة هتلر.

المصدر: RT + وكالات