البيت الأبيض يرفض وصف حركة "طالبان" الأفغانية بالإرهابية

أخبار العالم

البيت الأبيض يرفض وصف حركة المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية جوش أرنست
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gk2k

رفض البيت الأبيض تصنيف حركة "طالبان" الأفغانية كتنظيم إرهابي، خلافا لتنظيم "القاعدة"، الأمر الذي أغضب الجمهوريين الذين اتهموا الرئيس بفقدان الإحساس بالواقع.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية، جوش إرنست قد تحاشى وصف حركة "طابان" بالإرهابية، ردا على سؤال حول عملية تبادل الأسرى التي جرت بين واشنطن والحركة.

وقال إرنست عن الحركة "لديهم تكتيكات تقترب من الإرهاب، إنهم يشنون هجمات إرهابية في محاولة لفرض أفكارهم".

وأشار إلى أن واشنطن لم تتفاوض مع الحركة الأفغانية المتمردة مباشرة بل جرت المفاوضات عبر الحكومة القطرية وأفضت في مايو/أيار إلى إطلاق سراح الجندي الأمريكي بوبيرغيدال مقابل 5 من قيادات الحركة كانوا معتقلين في غوانتانامو.

وأضاف قائلا: "لابد من التفريق بين طالبان والقاعدة"، موضحا في الوقت نفسه أن "حركة طالبان منظمة خطرة جدا".

ولم يرحب الجمهوريون بتمييز البيت الأبيض بين حركة "طالبان" الأفغانية وتنظيم "القاعدة"، وقال الناقد الأمريكي تشارلز كروثامر ساخرا من تصريحات البيت الأبيض: إنهم يقطعون  الرؤوس، يهاجمون الحافلات، يرسلون سيارات مفخخة إلى أسواق تجارية، لكنهم ليسوا إرهابيين. صدقا، لا يمكننا أن نسخر من هذه الحكومة".

من جهة أخرى، اعتبر جمهوريون آخرون أن إعلان البيت الأبيض سياسي أكثر مما هو واقعي، مذكرين بعملية تبادل الأسرى التي تمت بين الإدارة الأمريكية والحركة الأفغانية والتي كانت قد أثارت عاصفة سياسية في الكونغرس.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية فرضت مؤخرا عقوبات على نحو 2000 عنصر ومسؤول من حركة "طالبان"، إضافة لعقوبات على مموليهم وداعميهم.

المصدر: RT + "رويترز"