أول حساب لملك سعودي وأول مبايعة إلكترونية على تويتر

أخبار العالم العربي

أول حساب لملك سعودي وأول مبايعة إلكترونية على تويترالملك السعودي على تويتر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjrl

شهد موقع "تويتر" أول مبايعة إلكترونية لملك السعودية الجديد سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، كما تم توثيق حساب الملك على تويتر ليصبح أول ملك سعودي يستخدم شبكات التواصل الإجتماعي رسمياً.

وجاءت المبايعة الإلكترونية بوسوم (هاشتاغ) من قبيل #الشعب_يبايع_الملك_سلمان_ونائبيه، و #نبايع_سلمان_ومقرن_ومحمد ، وغيرها من الوسوم. وشارك العديد من الشخصيات المشهورة في البيعة الإلكترونية كالفنانة التشكيلية منال الرويشد، والداعية محسن العواجي، وغيرهم.

وتأتي البيعة لملك السعودية الجديد بموجب المادة السادسة من نظام الحكم في المملكة الذي تنص على أن "يبايع المواطنون الملك على كتاب الله وسنة رسوله، وعلى السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره."

وكان مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ قد أعلن مبايعته سلمان بن عبدالعزيز ملكاً على البلاد بيعة شرعية.


ولم تعلن السلطات السعودية عن فترة تلقى البيعة من المواطنين، لكن درجت العادة أن تستمر عدة أيام.
وتولي الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم في البلاد ملكا للسعودية يوم الجمعة الماضي، خلفا لأخيه الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي وافته المنية في اليوم نفسه.


وبمجرد إعلان الديوان الملكي في السعودية مبايعة سلمان ملكا للسعودية ، تم تغيير التعريف الخاص بالعاهل السعودي على حسابه بتويتر، الذي كان قد اطلقه عندما كان وليا للعهد، وجاء في التعريف "الحساب الرسمي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية." وبعد توليه الحكم، ارتفع عدد متابعيه على تويتر من 1.1 مليون إلى أكثر من 1.6 مليون متابع.


وحظيت أول تغريدة للعاهل السعودي الجديد والذي نعى فيها الملك الراحل عبدالله بـ 130 ألف إعادة تغريد ، وجاء فيها "رحم الله عبدالله بن عبدالعزيز وجزاه عن شعبه خير الجزاء، وأحسن عزاء الشعب السعودي في فراقه".
أما تغريدته الثانية التي قال فيها "أسأل الله أن يوفقني لخدمة شعبنا العزيز وتحقيق آماله، وأن يحفظ لبلادنا وأمتنا الأمن والاستقرار، وأن يحميها من كل سوء ومكروه"، فقد حظيت بـ 240 الف إعادة تغريد.

وتعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية استخداماً لموقع "تويتر"، إضافة إلى الكويت والبحرين وقطر والإمارات.


وأعلن الديوان الملكي السعودي، الجمعة، أن ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود (79 عاما) تلقى البيعة ملكاً على البلاد وفق النظام الأساسي للحكم، ليكون سابع ملك للملكة العربية السعودية، وذلك عقب وفاة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وقال بيان بثه الديوان الملكي أن "الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود تلقى البيعة ملكاً على البلاد وفق النظام الأساسي للحكم. وبعد إتمام البيعة".

المصدر: RT + "وكالات"