إشادة أممية بجولة الحوار الليبي الجديدة في جنيف

أخبار العالم العربي

إشادة أممية بجولة الحوار الليبي الجديدة في جنيفبرناردينو ليون - الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjrf

أشاد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالحوار السياسي بين الأطراف الليبية الذي انعقد في جنيف مساء الاثنين 26 يناير/كانون الثاني واصفا إياه بالبناء والإيجابي للغاية

وأعلنت الأمم المتحدة أن المشتركين ناقشوا في الحوار السياسي المنعقد في جنيف المواضيع المطروحة على جدول الأعمال، بما في ذلك حكومة الوحدة الوطنية المستقبلية،وتدبير بناء الثقة ومكان انعقاد جولات الحوار القادمة.

هذا ومن المقرر ان تبدأ الأربعاء اجتماعات تضم ممثلين للمجالس البلدية والمحلية من مدن وبلدات ليبيا، وذلك لمناقشة تدابير بناء الثقة وسبل تنفيذها.

وتعد هذه الجولة متابعة للقاءات، التي عقدت في جنيف في الخامس عشر من الشهر الجاري، ويضمن جدول أعمالها بندين هما: بناء الثقة بين الاطراف السياسية في ليبيا، وتشكيل حكومة وفاق وطني.

الحوار الليبي - جنيف

وشارك في الجولة الأولى من الحوار في جنيف في 15 كانون الثاني / يناير ممثلون عن البرلمان المنتخب في 25 حزيران/يونيو 2014 والمعترف به من الأسرة الدولية، ونواب يقاطعون جلساته في طبرق، أقصى الشرق الليبي.

ويتنازع مع هذا البرلمان والحكومة المنبثقة عنه، المؤتمر الوطني العام وهو البرلمان المنتهية ولايته الذي أعادت إحياءه ميليشيات فجر ليبيا التي تسيطر على العاصمة منذ آب/أغسطس الماضي وشكلت حكومة موازية لم تحظ باعتراف دولي.

وتخلف عن جلسة الحوار الليبية المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، والذي اشترط نقل الجلسات الى داخل ليبيا للمشاركة فيها.

واشنطن تدعو الأطراف الليبية المختلفة إلى الاشتراك في الحوار 

جين بساكي - الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية

هذا ودعت الولايات المتحدة الأمريكية الأطراف الليبية المختلفة إلى الاشتراك في الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة بجنيف، نافية اعترافها أو اتصالها بـحكومة الإنقاذ الوطني في طرابلس.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي إن أولئك الذين يختارون عدم المشاركة إنما يقصون أنفسهم عن محادثات مهمة جدا لسلام واستقرار وأمن ليبيا.

المصدر: RT + وكالات