المؤشر السعودي يرتفع في أول جلسة تداول منذ تولي الملك سلمان السلطة

مال وأعمال

المؤشر السعودي يرتفع في أول جلسة تداول منذ تولي الملك سلمان السلطة المؤشر السعودي يرتفع في أول جلسة تداول منذ تولي الملك سلمان السلطة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjpw

ارتفعت البورصة السعودية الاثنين 26 يناير/كانون الثاني، في أول جلسة تداول منذ تولي الملك سلمان السلطة عقب وفاة أخيه الملك عبد الله الذي وافته المنية يوم الجمعة.

وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.7% ليغلق عند مستوى 8480 نقطة مع صعود معظم الأسهم، وصعد سهما صافولا للصناعات الغذائية والمراعي 4% و2.5% على الترتيب.

ويرى بعض المحللين أن سوق الأسهم ربما تستفيد من انتقال السلطة حيث سيسعى الملك سلمان إلى اتخاذ إجراءات تحظى بقبول شعبي مثل زيادة أجور العاملين في القطاع الحكومي إضافة إلى خطوات أخرى قد تؤدي إلى زيادة إنفاق المستهلكين.

وتباينت أسواق الأسهم الأخرى في المنطقة بين مستقرة ومتراجعة، حيث تراجع مؤشر سوق دبي بنسبة 3.6% ليصل إلى مستوى 3723 نقطة مع موجة بيع بشكل عام، ومن بين الأسهم الأكثر تداولا جاء سهم بنك دبي الإسلامي الذي انخفض بنسبة 5.7%، وسهم إعمار العقارية الذي هبط 5.3%.

وأظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين المحليين والمستثمرين من خارج العالم العربي باعوا أسهما أكثر مما اشتروا في دبي.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبو ظبي بنسبة 0.8% ليصل إلى مستوى 4535 نقطة، وهوى سهم مصرف أبو ظبي الإسلامي بالحد الأقصى اليومي 10%.

ولم تشهد أسواق الأسهم في قطر والكويت وسلطنة عمان تحركات تذكر، فأنهى مؤشر قطر تداولاته على انخفاض بنسبة 0.1% عند مستوى 11836 نقطة، وتراجع مؤشر الكويت بنسبة 0.1% ليصل إلى 6659 نقطة.

المصدر: RT + "رويترز"