ارتفاع عدد النازحين الأوكرانيين إلى أكثر من مليون و600 ألف

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjjo

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية عن ارتفاع عدد النازحين داخل أوكرانيا إلى نحو مليون، إضافة إلى 600 ألف نزحوا خارجها.

وقالت الإدارة في تقرير نشرته السبت 24 يناير/كانون الثاني إن "المعارك المتجددة شرق البلاد أدت إلى نزوح إضافي، وضحايا في صفوف السكان المدنيين، وإلى تدمير البنى التحتية، وارتفاع عدد المحتاجين لمساعدات إنسانية".

وأضاف التقرير الذي سلط الضوء على الفترة الواقعة بين 10 و23 يناير/كانون الثاني الجاري أن "وزارة التنمية الاجتماعية الأوكرانية سجلت حتى 21 يناير 921640 ألف نازح داخل البلاد".

وأفادت المفوضية في وقت سابق بمقتل 262 شخصا خلال الأيام التسعة الأخيرة شرق أوكرانيا، في أعلى حصيلة منذ الإعلان عن وقف إطلاق النار بداية سبتمبر/أيلول الماضي.

وأشار رئيس المفوضية روبيرت كولفيل الجمعة إلى أن أكثر من 5000 شخص قتلوا خلال فترة الأزمة الاوكرانية بدءا من أبريل/نيسان عام 2014.

الأمم المتحدة تطلب من روسيا تقديم قائمة كاملة بالمساعدات المقدمة لأوكرانيا

في غضون ذلك، طلبت الأمم المتحدة من روسيا بتقديم قائمة كاملة بالمساعدات التي قدمتها لجنوب - شرق أوكرانيا.

قالفة مساعدات انسانية روسية

وجاء في التقرير الأممي المنشور الجمعة 23 يناير/كانون الثاني أن روسيا وجهت منذ أغسطس الماضي الى شرق أوكرانيا 11 قافلة "أوصلت حسبما تم الإعلان عنه 14500 طن من المساعدات الإنسانية الى مناطق دونباس المُسيطر عليها من قبل جهات غير حكومية".

وأكد واضعوا التقرير أن "الأمم المتحدة طلبت قائمة كاملة بالمساعدات المقدمة وكذلك بكيفية توزيع المواد"، لافتا إلى احتجاز السلطات الأوكرانية لعدد من الشحنات الإنسانية المرسلة من قبل منظمات دولية غير حكومية وومن الأمم المتحدة "لم يتم الإفراج عنها إلا بعد مفاوضات مطولة".

ودعت المنظمات الإنسانية حسب التقرير، الحكومة الأوكرانية إلى ضرورة إعادة نظر شاملة في الإجراءات الروتينية الإضافية التي تفرضها كييف على عملية الوصول إلى المناطق الخارجة عن سيطرتها.

المصدر: RT + "نوفوستي"