وفاة الملك عبدالله.. بوتين يعزي ومدفيديف إلى الرياض للمشاركة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjgm

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن رحيل الملك عبدالله بن عبدالعزيز شكل خسارة لا تعوض للمملكة ولكل الشعب السعودي، معربا عن تعازيه للملك السعودي الجديد سلمان بن عبدالعزيز.

وجاء في التعزية أن "الملك الراحل كان معروفا كرئيس دولة وسياسي وزعيم حكيم يتمتع بمحبة واحترام رعاياه، وسمعة مستحقة على الساحة الدولية".

وأضاف بوتين أنه "عبر قيادة واثقة وفعالة لبلاده في مختلف مراحل تطورها، فعل صاحب الجلالة الكثير لتحسين وضع السكان الاجتماعي الاقتصادي، وتطوير المؤسسات الأهلية للمملكة، ومحاربة الإرهاب على شتى المستويات".

مستقبلا بوتين اثر وصوله الرياض عام 2007

الزعيمان

وأعرب الرئيس الروسي عن ثقته بأن الأسس الإيجابية التي تم إرساؤها خلال حكم عبد الله بن عبد العزيز ستؤمن التطور القادم وازدهار الدولة السعودية، وتعزز الاستقرار والأمن الإقليمي.

مدفيديدف يمثل روسيا في مراسم عزاء الملك السعودي

وأفاد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف بأن رئيس الوزراء دميتري مدفيديف سيمثل روسيا في مراسم تشييع وعزاء الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز آل سعود.

وقال بيسكوف لوكالة "تاس" يوم الجمعة 23 يناير/كانون الثاني: "رئيس الحكومة دميتري مدفيديف سيمثل الاتحاد الروسي بإيعاز من الرئيس الروسي في مراسم الجنازة في السعودية".  

من جانبه، وصف الرئيس الأمريكي باراك أوباما الملك عبد الله بن عبد العزيز بالصديق الأمين والقائد الصادق متخذ القرارات الشجاعة في عملية السلام . وقال إنه كان على درجة كبيرة من الإنسانية.

وأشاد أوباما بدور العاهل الراحل في توثيق صلات بلاده مع الولايات المتحدة.

وأكد المتحدث الرسمي باسم البيت الأبيض جوش إيرنست أن الرئيس الأمريكي سيتحدث خلال أيام مع الملك سلمان.

وأشار البيت الأبيض إلى أن العلاقات مع السعودية وثيقة ولن تشهد أي تغيير في المستقبل. 

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن الولايات المتحدة فقدت برحيل الملك رجلا صاحب حكمة وروية.

الملك عبد الله مع اوباما

وعبرالأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن حزنه مؤكدا أن إرث خادم الحرمين الشريفين يمهد الطريق نحو السلام في منطقة الشرق الأوسط، ومشيدا بدور الملك في دفع الحوار بين الأديان.

مع بان كي مون

من جانبه عبر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون معزيا عن حزنه العميق لوفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وقدم الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند تعازيه معربا عن تمسكه بالصداقة بين فرنسا والمملكة العربية السعودية التي عمل الملك على تطويرها.

كذلك عبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن بالغ الحزن بإعلان الحداد في الأراضي الفلسطينية لمدة ثلاثة أيام، مثمنا "المواقف المبدئية والدعم اللامحدود الذي قدمه الفقيد لفلسطين وشعبها".

وقال ملك المغرب محمد السادس في برقية تعزية "فقدت أخا عزيزا نصوحا". في حين قطع العاهل الأردني الملك عبد الله والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المشاركة في مؤتمر "دافوس" للتوجه إلى السعودية والمشاركة في تشييع جثمان الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

الملك السعودي والملك المغربي

ولوفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز أعلنت مصر الحداد 7 أيام في حين أعلنت كل من الأردن والبحرين الحداد مدة 40 يوما.

وقطع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جولته الإفريقية للتوجه الى الرياض والمشاركة في مراسم تشييع الملك السعودي.

ونعى رئيس الحكومة اللبنانية السابق سعد الحريري عبد الله قائلا: "الأمة العربية والإسلامية تخسر قائدا فذا وشخصية استثنائية".

وقال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح إنه فقد أخا عزيزا ورفيق درب.

الملك السعودي والعاهل الاردني

كما أعرب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، عن بالغ حزنه لوفاة خادم الحرمين قائلا "أعطى الكثير لشعبه وأمته ودافع عن قضايا العروبة والإسلام بصدق وإخلاص".

كما أعلنت الامارات الحداد وتنكيس العلم 3 أيام.

كما أشاد رئيس الحكومة الكندية ستيفن هاربر بالعاهل السعودي معتبرا أنه كان "مدافعا شرسا عن السلام في الشرق الأوسط".

وقال بيان الرئاسة المصرية "لن ينسى الشعب المصري المواقف التاريخية للملك تجاه مصر وشعبها". بينما أعلن الديوان الملكي الأردني الحداد لمدة 40 يوما.

مراسم تشييع الملك عبد الله بن عبد العزيز

الملك السعودي والسيسي

بدوره اعتبر الرئيس الإسرائيلي روفين ريفلين أن الملك الراحل يعتبر قائدا مثاليا ومسؤولا، على الرغم من عدم وجود علاقات ديبلوماسية بين البلدين.

كما عبر ريفلين عن عميق حزنه لرحيل الملك عبد الله.

مدير التحرير للشؤون الدولية بجريدة عمان سالم بن حمد الجهوري

المحلل السياسي نجم القصاب

المصدر: RT + وكالات