كيري: التحالف المناهض لـ"داعش" شكل مجموعة ستجري لقاءات منتظمة

أخبار العالم العربي

كيري: التحالف المناهض لـمؤتمر صحفي لكيري وهاموند والعبادي في لندن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjds

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الخميس 22 يناير/كانون الثاني أن التحالف الدولي المناهض لـ"داعش" شكل مجموعة ستجري لقاءات منتظمة.

وفي مؤتمر صحفي مشترك جمعه في لندن مع نظيره البريطاني فيليب هاموند ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وصف كيري "تحدي تنظيم الدولة الإسلامية هو تحد عالمي يستدعي جهودا عالمية طويلة الأمد للرد عليه".

وبحسب كيري، فإن قوات التحالف قد نجحت في إيقاف مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية"، بل وأرغمتهم على التراجع عن مواقفهم في بعض الأماكن.

من جانبه، ذكر فيليب هاموند أن اجتماع لندن أكد أولوية القضاء على "داعش" في كل من سوريا والعراق.

وأكد الوزير البريطاني أن القوات العراقية غير جاهزة لهزيمة مسلحي "الدولة الإسلامية" لوحدها، في إشارة منه إلى ضرورة مواصلة الجهود المبذولة من قبل التحالف الدولي تحت قيادة واشنطن.

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

العبادي يطلب مزيدا من الدعم في محاربة "داعش"

من جانبه دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الائتلاف الدولي إلى تقديم مزيد من السلاح إلى بلاده لمحاربة "الدولة الإسلامية".

وقال العبادي إن "لدى المجتمع الدولي القدرة على تزويد العراق بالأسلحة التي يحتاجها".

وأضاف: "أنا شخصيا هنا للحصول على مزيد من الدعم من شركائنا".

كما تطرق رئيس الحكومة العراقية إلى موضوع تراجع أسعار النفط، والذي وصفه بالـ"الأمر الكارثي" بالنسبة إلى بلاده. وقال العبادي: "لا نريد أن نشهد هزيمة عسكرية بسبب المشاكل المالية".

من جانبهما، أكد الوزيران الأميركي والبريطاني أنهما سيلبيان حاجات بغداد وأن هذه الحملة لن تفشل بسبب نقص في الأسلحة والذخائر لدى قوات الأمن العراقية.

دول التحالف تجتمع في لندن لبحث محاربة "داعش"

صورة ارشيفية

وشهدت العاصمة البريطانية لندن الخميس اجتماع 21 دولة من التحالف الدولي إضافة إلى الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، لبحث الجهود الدولية في التصدي لتنظيم "داعش".

وقال إدوين سموال، المتحدث باسم الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، "إن مشاركة دول عربية وإسلامية في التحالف الدولي، وحضورها هذا المؤتمر، يؤكد أننا نقف معا ضد بربرية داعش ولن نسمح لبعض المتطرفين العنيفين أن يفرقوا بيننا".

وأضاف "المؤتمر يناقش التقدم الذي أحرز حتى الآن، وزيادة تنسيق الجهود الدولية ضد داعش، كما سيناقش وزراء الخارجية مواجهة تمويل داعش، والحد من تدفق المقاتلين الأجانب، وتقويض خطاب داعش، والجهود الإنسانية، والدعم العسكري للمقاتلين ضد داعش".

وتابع "مشاركة 21 وزير خارجية دولة من التحالف الدولي في مؤتمر لندن يؤكد تضافر الجهود الدولية وعزم دول التحالف على تكثيف التعاون في مواجهة داعش، خاصة بعد الأعمال الإرهابية الأخيرة في فرنسا".

وتلعب المملكة المتحدة دورا نشطا في التحالف الدولي عبر المشاركة في الغارات الجوية وجمع المعلومات، وذلك في إطار استرايتجية دولية أوسع ضد داعش، تضم الولايات المتحدة ودولا أوروبية وعربية.

والدول المشاركة في الاجتماع هي أستراليا البحرين بلجيكا كندا الدنمارك مصر فرنسا ألمانيا العراق إيطاليا الأردن الكويت هولندا النرويج قطر السعودية إسبانيا تركيا الإمارات العربية المتحدة المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

تعليق مراسلنا في لندن

تعليق عضو ائتلاف المواطن سامي الجيزاني:

تعليق أستاذ العلوم السياسية بجامعة جورج تاون ريموند تانتر:

المصدر: RT + وكالات