اجتماع وزراء خارجية "رباعية نورماندي" حول الأزمة الأوكرانية في برلين

أخبار العالم

اجتماع وزراء خارجية دار الضيافة "بورزيغ" في برلين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjbd

عقد في برلين مساء الأربعاء 21 يناير/كانون الثاني اجتماع وزراء خارجية "رباعية نورماندي" (روسيا، ألمانيا، فرنسا، أوكرانيا) حول الأزمة الأوكرانية.

وأفاد مصدر غربي بأن الأجواء في لقاء "رباعية نورماندي" معقدة وأن حلا سريعا لجميع المشكلات حول الأزمة الأوكرانية "غير متوقع"، حسب قوله.

وقال المصدر إن وزراء خارجية دول "الرباعية" (روسيا، ألمانيا، فرنسا، أوكرانيا) سيصدرون بيانا بعد انتهاء النقاشات، مضيفا أن العمل يدور على صياغة نص البيان المتفق عليه.

وتجري النقاشات وراء الأبواب الموصدة في دار الضيافة "بورزيغ" التابعة للخارجية الألمانية.

وقبيل افتتاح المناقشات قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير في تصريح صحفي إن الوضع في شرق أوكرانيا يزداد خطورة في الأيام الأخيرة، مشيرا إلى أهمية إيجاد توافق حول خط يفصل طرفي النزاع المسلح في المنطقة وسحب الآليات العسكرية الثقيلة عن خطوط الجبهة.

وأضاف أن الوزراء سيبحثون سبل تنفيذ جميع بنود اتفاقات مينسك الخاصة بالتسوية في أوكرانيا.

كما أفاد شتاينماير بأن وزراء خارجية الدول الأربع سيتناولون إمكانية عقد قمة لـ"رباعية نورماندي" في أستانا.

مقر وزارة الخارجية الألمانية

وفي وقت سابق من الأربعاء جرت في مقر وزارة الخارجية الألمانية وبشكل مغلق مشاورات بين الدول الأربع على مستوى المديرين السياسيين ومثل الجانب الروسي في هذا اللقاء التمهيدي للاجتماع الوزاري فيكتور سوروكين، مدير القسم الثاني لرابطة الدول المستقلة بوزارة الخارجية الروسية.

الأمم المتحدة تعول على نجاح لقاء "نورماندي"

وكان جيفري فيلتمان نائب الأمين العام للأمم المتحدة أعلن خلال جلسة لمجلس الأمن حول أوكرانيا عقدت الأربعاء 21 يناير أن المنظمة الدولية تأمل في نجاح هذا اللقاء.

وقال فيلتمان: "نحن نأمل في أن يتمكن اجتماع برلين في إطار الـ "نورماندي" من تحقيق التقدم والعودة إلى تنفيذ اتفاقات مينسك".

موفد قناة RT إلى برلين:

تعليق الإعلامي والمحلل السياسي أكثم سليمان:

المصدر: RT + وكالات