موسكو تؤكد مشاركة لافروف في لقاء "نورماندي" بشأن أوكرانيا الأربعاء

أخبار العالم

موسكو تؤكد مشاركة لافروف في لقاء وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gj88

أكد مصدر في الخارجية الروسية نية الوزير سيرغي لافروف المشاركة في لقاء وزراء خارجية "مجموعة نورماندي" بشأن أوكرانيا، المزمع عقده في برلين الأربعاء 21 يناير/كانون الثاني.

وفي وقت سابق من الثلاثاء أفاد مصدر في السفارة الروسية بالعاصمة الألمانية بأن وزراء الدول الأربع (روسيا، أوكرانيا، فرنساـ ألمانيا) سيجتمعون في دار الضيافة "بورزيغ" ببرلين، وأن اللقاء سيبدأ في الساعة الثامنة مساء بالتوقيت الألماني.

وتقتضي "صيغة نورماندي" اتصالات بين رؤساء الدول الأربع ووزراء خارجيتها ومديريها السياسيين الخاصين بتسوية الأزمة الأوكرانية.

وجرى اللقاء الأول بهذه الصيغة بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيريه الفرنسي فرانسوا هولاند والأوكراني بيترو بوروشينكو والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل في يونيو/حزيران الماضي، وذلك خلال الاحتفالات التي نظمت في إقليم نورماندي الفرنسي بمناسبة مرور 70 عاما على إنزال قوات التحالف المعادي لألمانيا النازية هناك.

أما وزراء خارجية "نورماندي" فيجرون اتصالات منتظمة لتبادل الآراء حول سبل تسوية الأزمة الأوكرانية. وكان آخر لقاء لهم في الـ 12 من الشهر الحالي في برلين، حيث دعوا إلى عدم التباطؤ في إجراء مفاوضات مباشرة في إطار مجموعة الاتصال حول أوكرانيا وبحثوا التحضيرات لعقد قمة لـ"مجموعة نورماندي" في عاصمة كازاخستان أستانا.

المصدر: RT + "إنترفاكس"