نبيل شعث: حل الدولتين لا الدولة ونصف يمر عبر الاعتراف باستقلال فلسطين

أخبار العالم العربي

نبيل شعث: حل الدولتين لا الدولة ونصف يمر عبر الاعتراف باستقلال فلسطيننبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gj9y

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح نبيل شعث أن حل الدولتين، لا الدولة ونصف يمر عبر الاعتراف بفلسطين مستقلة.

وقال شعث خلال ندوة عقدت في روما الثلاثاء 20 يناير/كانون الثاني إن بوسع إيطاليا لعب دور رئيس في مشروع السلام بالشرق الأوسط في حال صوت برلمانها لصالح الاعتراف بالدولة الفلسطينية في 24 من الشهر الجاري، واصفا هذه الخطوة بالأساسية لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وتوقع عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في وقت سابق أن يصوت البرلمان الإيطالي لصالح الاعتراف بدولة فلسطين، وهو تصويت له قيمة رمزية وغير ملزم للحكومة الإيطالية.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني إن "الاعتراف بدولة فلسطين يمثل هدفا يندرج في إطار سياسة تسعى إلى إقامة دولتين، دولة إسرائيلية تتمتع بأمنها، ودولة للشعب الفلسطيني"، مضيفا أن "الاعتراف بالدولتين ليس مجرد عمل رمزي يجب القيام به لأسباب سياسية، بل هو هدف في إطار استراتيجية الدولتين"، وتابع قائلا "لذلك، ينبغي الاعتراف بدولة فلسطين في الوقت وبالأسلوب الأكثر ملاءمة".

يذكر أن السويد أصبحت في 30 أكتوبرعام 2014 أول دولة أوروبية تعترف رسميا بالدولة الفلسطينية، فيما صوتت برلمانات عدة دول عام 2014 لصالح الاعتراف بدولة فلسطين، بينها مجلس العموم البريطاني في 13 أكتوبر، ومجلس النواب الإسباني في 18 نوفمبر، والجمعية الوطنية الفرنسية في 2 ديسمبر، ومجلس الجمهورية البرتغالي في 12 ديسمبر.

المصدر: RT + وكالات