واشنطن تندد بفتح "الجنائية الدولية" تحقيقا في جرائم إسرائيل

أخبار العالم العربي

واشنطن تندد بفتح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جيفري راتكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gixt

نددت واشنطن الجمعة 16 يناير/كانون الثاني بقرار مدعي المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق أولي حول جرائم حرب قد تكون إسرائيل ارتكبتها بحق الفلسطينيين، معتبرة إياه "مفارقة مأساوية".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جيفري راتكي فى بيان، "نحن نختلف بشدة مع الخطوة التى قامت بها المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، إنها لمفارقة مأساوية أن تكون إسرائيل، التى واجهت آلاف الصواريخ الإرهابية التى أطلقت على مدنييها وأحيائها، هي الآن موضع تدقيق من جانب المحكمة الجنائية الدولية".

وكان مدعي المحكمة الجنائية الدولية في وقت سابق من الجمعة أعلن فتح تحقيق أولي في جرائم حرب محتملة ارتكبتها الجيش الإسرائيلي في فلسطين، في خطوة وصفتها الإدارة الإسرائيلة بـ"الفضيحة".

هيومن رايتس ووتش تدعو الغرب إلى دعم انضمام فلسطين إلى محكمة الجنايات الدولية

في سياق متصل دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الجمعة الحكومات الغربية إلى دعم قرار الفلسطينيين بالانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية .

المدير التنفيذي لهيومن رايتس ووتش، كينيث روث

وقال المدير التنفيذي لهيومن رايتس ووتش، كينيث روث، إنه "لم يفت الأوان بعد للحكومات الغربية بأن تغير مسارها. الإدانات الإلزامية هي أمر مختلف، ولكن إسرائيل تسعى إلى معاقبة السلطة الفلسطينية، فهي تهدد بحجز عائدات الضرائب التي تجمعها في الضفة الغربية نيابة عن الفلسطينيين، لذا يتوجب أن تمتنع الحكومات الغربية عن المضي قدما في العقوبات التي تفرضها ويجب أن تعزز قرار الفلسطينيين التاريخي في مواجهة التهديدات المضللة والانضمام لمحكمة الجنايات الدولية عوضا عن تقويضها"

وذكر روث أنه لا يؤيد الدعوات الرافضة لانضمام الفلسطينيين لهذه المحكمة، معتبرا هذه الخطوة بأنها مشجعة، وداعيا إلى ضرورة التزام جميع الأطراف المعنية بالصراع بتطبيق مبادئ حقوق الانسان

وأضاف أن إبقاء محكمة الجنايات الدولية خارج الصورة قد يكون جيدا للقادة الإسرائيليين الذين يخشون الملاحقة القضائية، لكنه لا يكاد أن يكون جيدا للإسرائيليين والفلسطينيين والسلام في المنطقة أو العدالة العالمية.

تعليق هشام أحمد رئيس دائرة العلاقات السياسية في جامعة سانت ماري بكاليفورنيا

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية