روسيا والولايات المتحدة توقعان عقدا بقيمة مليار دولار

الفضاء

روسيا والولايات المتحدة توقعان عقدا بقيمة مليار دولارتوريد محركات الصواريخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/giva

أورد المكتب الصحفي لشركة "إنيرغيا" الروسية للصواريخ الفضائية أنها وقعت عقدا مع شركة "Orbital Sciences" الأمريكية لتوريد محركات روسية من طراز " إر دي- 181 " بقيمة نحو مليار دولار.

وأوضح المكتب إن الطرفين، متمثلين برئيسي الشركتين، وقعا عقدا مباشرا لتوريد محركات الصواريخ التي ينتجها مجمع "إنيرغوماش" الإنتاجي العلمي، وهو شركة منبثقة من شركة "إنيرغيا" الأم ، وإن قيمة العقد تبلغ حوالي 1 مليار دولار أمريكي.

ستورد روسيا إلى الولايات المتحدة بموجب هذا العقد 60 محركا من الطراز المذكور حيث سيتسلم الطرف الأمريكي أول محركين في يونيو/حزيران المقبل.

يتضمن العقد وملحقاته توريد المحركات وتعريف كوادر الشركة الأمريكية على مصنفات تصميم المحركات وتدريب هذه الكوادر على إجراء أعمال الصيانة وتجريب واعداد المحركات وتركيبها وتنفيذ أعمال أخرى.

أشار فلاديمير سولنتسيف رئيس شركة "إنيرغيا" للصواريخ الفضائية إلى أن إعداد هذا العقد استغرق ثلاثة أعوام، وأضاف أنه سعيد لكون الطرف الأمريكي وضع مسالة مدى ضمان المورد لتعهداته ضمن أولوياته.

صمم المحرك من طراز " إر دي- 181 " خصيصا لتركيبه على الصاروخ الأمريكي Antares ، وسيتمكن هذا الصاروخ بواسطة المحرك الروسي المذكور من إيصال كميات أكبر من الحمولة المجدية إلى المحطة الفضائية الدولية.

المصدر: RT + ريا- نوفوستي