هل سيبقى رواد الفضاء الغربيون من دون غذاء؟

الفضاء

هل سيبقى رواد الفضاء الغربيون من دون غذاء؟المحطة الفضائية الدولية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/girh

من المحتمل ان يبقى رواد الفضاء الأوربيون والأمريكيون العاملون حاليا في المحطة الفضائية الدولية من دون مواد غذائية بسبب العقوبات المضادة التي اتخذتها روسيا بحق دولهم.

من المفروض ان تحمل مركبة الشحن الروسية "بروغريس أم-26 أم" التي من المقرر إطلاقها يوم 17 فبراير/شباط المقبل الى المحطة الفضائية الدولية شحنة من المواد الضرورية، بضمنها مواد غذائية، الى رواد الفضاء الغربيين. ولكن هذه المواد الغذائية حجزت في ادارة الجمارك الروسية استنادا الى العقوبات المضادة التي فرضتها روسيا على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والنرويج واستراليا وكندا، ردا على العقوبات التي فرضتها هذه الدول عليها.

المركبة "بروغريس أن-26أن"

تشمل العقوبات الروسية منع دخول اللحوم بمختلف انواعها والفواكه والخضروات والأجبان والحليب ومشتقاته المنتجة في هذه الدول الى روسيا. ورغم الطلب الذي تقدمت به الجهات المعنية لاستثناء هذه الحمولة المخصصة لرواد الفضاء، إلا انه لم يصدر عن السلطات الروسية الرسمية أي رد فعل حتى الآن.

ويذكر ان العقوبات الروسية المضادة بدأت مفعولها في شهر أغسطس/آب 2014 وتسري لمدة سنة كاملة.

رواد الفضاء على متن المحطة الفضائية

يعمل في المحطة الفضائية الدولية حاليا ستة رواد فضاء، ثلاثة منهم من روسيا، واثنان من الولايات المتحدة الأمريكية، ورائدة من ايطاليا.  

تجدر الاشارة الى انه ظهرت يوم 14 يناير/كانون الثاني الجاري انباء عن انبعاث غاز الأمونيوم في القطاع الأمريكي في المحطة الدولية، مما اضطر الرواد الغربيين الى اللجوء الى القطاع الروسي المجاور. ولكن بعد اجراء التحقيقات اللازمة أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن عدم صحة هذه الأنباء، لعدم اكتشاف أي اثر لانبعاث غاز الأمونيا، وقررت السماح لهم بالعودة الى مكان عملهم في القطاع الأمريكي.

المصدر:RT + برافدا.رو