موسكو تطالب برلين بتوضيح موقفها من تصريح ياتسينيوك حول "الغزو السوفيتي"

أخبار العالم

موسكو تطالب برلين بتوضيح موقفها من تصريح ياتسينيوك حول الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gid8

طالبت موسكو برلين بتوضيح موقفها الرسمي ازاء تصريح رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك حول "غزو الاتحاد السوفيتي لألمانيا وأوكرانيا".

وقال فلاديمير تيتوف، النائب الأول لوزير الخارجية الروسي الجمعة 9 يناير/كانون الثاني: "وجهنا مذكرة احتجاج لوزارة الخارجية الألمانية مع طلب توضيح الموقف الرسمي لبرلين إزاء التصريحات المتطرفة لرئيس الوزراء ياتسينيوك التي تزيف التاريخ".

وكان ياتسينيوك قد قال في حديث لإحدى القنوات الألمانية خلال زيارته برلين منذ يومين: "جميعنا يتذكر جيدا غزو الاتحاد السوفيتي لألمانيا وأوكرانيا".

ميركل تستقبل ياتسينيوك في برلين

وأكد قنسطنطين كوساتشيوف، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي ردا على هذا الكلام، أن الزعماء الأوروبيين يجب أن يعربوا عن موقفهم ازاء تصريح ياتسينيوك حول أن الاتحاد السوفيتي هو من هاجم عام 1941 ألمانيا وأوكرانيا.

وكتب كوساتشيوف على موقعه الإلكتروني "هذا ليس تزييفا لتاريخنا المشترك فحسب، بل وتبرير للهتليرية وإهانة لذكرى الأبطال وضحايا الكفاح ضد النازية، والأوكرانيين أنفسهم".

بدوره أكد ألكسي بوشكوف، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي أنه ينتظر رد فعل برلين حول هذا الموضوع، وقال "من المذهل أننا مازلنا لم نسمع أي رد جدي وملموس من ألمانيا".

ولفت بوشكوف الى أنه خلال لقاء ياتسينيوك لقناة ARD الألمانية "صمتت المذيعة ولم تعلق بشيء على كلامه".

ونوه أيضا إلى أن "السياسيين الألمان صمتوا كذلك، ومن هنا يطرح سؤال مشروع: هل برلين موافقة على هذه القراءة للتاريخ، وعلى أن الاتحاد السوفيتي غازٍ".

يتبادلان أطراف حديث ودي..

واعتبر أن مثل هذا التفسير للتاريخ "يعني عمليا تبرير وتأييد ألمانيا الهتليرية"، و"نرغب بسماع الجواب على هذا السؤال في الأيام القريبة".

أما بالنسبة الى رد فعل كييف، فقد حاولت السكرتيرة الصحفية لرئيس الوزراء الأوكراني أولغا لابو توضيح ماذا قصد رئيسها بقولها إن "أرسيني ياتسينيوك كان يقصد تقسيم ألمانيا من قبل الاتحاد السوفيتي بعد الحرب العالمية الثانية، حيث أنه تم حتى تقسيم برلين بالجدار الفاصل لمنع تحرك الألمان من جزئه الشرقي الى الغربي".

وكانت الحكومة الألمانية رفضت التعليق على تصريحات ياتسينيوك أمس. وقال سكرتيرها الصحفي: "الحكومة الفدرالية لا تعلق على تصريح رئيس الوزراء ياتسينيوك"، مؤكدا في نفس الوقت أن برلين لا تشكك على الإطلاق في "مسؤولية ألمانيا عن ضحايا الحرب العالمية الثانية من المواطنين السوفييت".

مشهد من فيلم عن الحرب العالمية الثانية

المصدر: RT + "تاس"