الكشف عن عملية تنصت شاملة على سفارات أجنبية من بينها الروسية في أوسلو

أخبار روسيا

الكشف عن عملية تنصت شاملة على سفارات أجنبية من بينها الروسية في أوسلومقر الصحيفة النرويجية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gi8s

قال صحفيون وخبراء في مجال أمن الاتصالات بالنرويج إن سفارات عدد من الدول في أوسلو تعرضت لعمليات تنصت من قبل مجهولين.

واشار هؤلاء الى أن سفارات روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وغيرها من السفارات في أوسلو تعرضت للتنصت.

وأضافوا ان تحقيقا صحفيا أجروه حول وجود أجهزة تنصت في العاصمة النرويجية اظهر أن هناك احتمال بنجاح "مجهولين" في معرفة مضمون أحاديث مكالمات موظفي السفارات، فضلا عن متابعة تحركاتهم.

وذكرت صحيفة Aftenposten النرويجية، التي قام صحفيوها بالتحقيق، أن المنطقة التي تعرضت للتنصت تضم أيضا مباني البعثات الدبلوماسية لبريطانيا وفنزويلا وفنلندا.

وقالت الصحفية أنه بمساعدة أجهزة خاصة، تم الكشف عن اعتراض مكالمات قرب برلمان البلاد، ومكتب ومنزل رئيس الوزراء، والسفارتين الأمريكية والاسرائيلية ومبنى المصرف المركزي، عدا عن شركات قانونية كبيرة ومؤسسات مالية.

البرلمان النرويجي

مقر اقامة رئيس الوزراء النرويجي


وتقوم المخابرات النرويجية بالتحقيق بشأن الموضوع، بينما أعلن جهاز أمن الشرطة أنه كان على علم عن هذه المشكلة قبل كتابة الصحيفة عنها.

وأعلن وزير العدل النرويجي أنديرس أنوندسين في وقت سابق أن أجهزة أمن البلاد غير متورطة في برنامج تنصت بهذه الضخامة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنها تملك أجهزة قادرة على كشف اعتراض المكالمات ولكنها تستخدمها في حالات خاصة وبعد الحصول على موافقة المحكمة.

من جهتهم، أبدى الدبلوماسيون الروس اهتماما بالمعلومات المنشورة في الصحفية لافتين الى أن تأمين أمن بنية الاتصالات في أوسلو يعتبر الواجب الأساسي للسلطات النرويجية.

المصدر: RT + "تاس"