مسبار ناسا "داون" يقترب من كوكب "سيريس" القزم الغامض

الفضاء

مسبار ناسا مسبار ناسا "داون" يقترب من كوكب "سيريس" القزم الغامض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghva

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا أن مسبار الفضاء Dawn دخل مرحلة الاقتراب من الكوكب "سيريس"، في تحضيرات لعملية الوصول التاريخي لهذا الكوكب القزم الغامض.

ودخل المسبار- المركبة رسميا مرحلة الاقتراب من سيريس، بعد خروج الأخير مؤخرا من وراء الشمس ليصبح قريبا من الأرض، وبالتالي دخوله نطاق الاتصال الممكن.

وقال مسؤولون في ناسا إن المسبار الآن على بُعد حوالي 640 ألف كيلومترا من سيريس ويتجه نحو الكوكب الذي يبلغ قطره 950 كم بسرعة 725 كم/ساعة.

ويعد هذا الكوكب أكبر جُرم سماوي في حزام الكويكبات الرئيسي بين المريخ والمشتري، ومن المنتظر أن يصل المسبار Dawn مدار الكوكب في 6 مارس/آذار عام 2015.

وعندما يحدث ذلك، سيصبح هذا المسبار المركبة الفضائية الأولى التي تصل إلى مدار جُرمين(كوكبين) سماويين مختلفين غير مكتشفين من النظام الشمسي، حيث حلق المسبار حول الكوكب الأول Vesta في الفترة من يوليو/تموز 2011 حتى سبتمبر/أيلول 2012.

هذا ويتوق أعضاء فريق البعثة وعلماء الفضاء حول العالم لرؤية الكوكب "سيريس"عن قُرب من خلال الصور التي سيبعثها المسبار.

وقال الباحث الرئيسي في فريق المسبار الفضائي "كريستوفر راسل" من جامعة كاليفورنيا في بيان: "الكوكب سيريس يكاد يكون لغزا متكاملا بالنسبة لنا، فهو على عكس فيستا، لا يوجد لديه نيازك مرتبطة به للمساعدة في الكشف عن أسراره، كل ما يمكننا التنبؤ به بثقة هو أن هذا الكوكب سوف يأتينا بمفاجآت".

وبينما يحلق كوكبا "سيريس" و"فيستا" في نفس النطاق العام، إلا أنهما يبدوان مختلفين تماما عن بعضها البعض، فعلى سبيل المثال، يُعتقد أن فيستا الذي يبلغ قطره 525 كم عبارة عن جسم جاف، بينما "سيريس" لديه غطاء جليدي وحتى قد يؤوي محيطا سطحيا من الماء السائل، وقد يكون أيضا قادرا على استضافة شكل من أشكال الحياة على سطحه، كما يقول بعض الباحثين.

المصدر: RT + "سبيس دوت كوم"

توتير RTarabic