الخارجية السورية: دمشق مستعدة للمشاركة في اللقاء التمهيدي التشاوري في موسكو

أخبار العالم العربي

الخارجية السورية: دمشق مستعدة للمشاركة في اللقاء التمهيدي التشاوري في موسكو الخارجية السورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghkp

أعلنت الخارجية السورية السبت 27 ديسمبر/ كانون الأول أن دمشق مستعدة للمشاركة في اللقاء التمهيدي التشاوري في موسكو.

وقال مصدر في الخارجية لوكالة سانا للأنباء "إنه في ضوء المشاورات الجارية بين الجمهورية العربية السورية وروسيا الاتحادية حول عقد لقاء تمهيدي تشاوري في موسكو يهدف إلى التوافق على عقد مؤتمر للحوار بين السوريين أنفسهم دون أي تدخل خارجي تؤكد الجمهورية العربية السورية استعدادها للمشاركة في هذا اللقاء انطلاقا من حرصها على تلبية تطلعات السوريين لإيجاد مخرج للأزمة".

وأضاف المصدر "أن سوريا تؤكد أنها كانت وما زالت على استعداد للحوار مع من يؤمن بوحدة سوريا أرضا وشعبا وبسيادتها وقرارها المستقل بما يخدم إرادة الشعب السوري ويلبي تطلعاته في تحقيق الأمن والاستقرار وحقنا لدماء السوريين كافة.

لقاءات ممثلي المعارضة والسلطة السورية في موسكو

الخارجية الروسية

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت أنها تأمل في عقد مفاوضات بين ممثلي المعارضة السورية ودمشق بعد إجراء مشاورات بين مختلف أقطاب المعارضة في موسكو نهاية يناير/كانون الثاني.

وأكد ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي أن الجانب الروسي ينوي دعوة ممثلين عن الحكومة السورية بعد انتهاء مباحثات ممثلي المعارضة لكي يطرح الجانبان تقيماتهما للوضع وتصوراتهما للمستقبل.

وأكد بوغدانوف أن لقاءات ممثلي المعارضة فيما بينهم ولقاءاتهم المحتملة لاحقا مع ممثلي الحكومة السورية ستحمل طابعا غير رسمي وستجري دون شروط مسبقة، مشيرا إلى أن موسكو لا تبني توقعات كبيرة على هذه اللقاءات.

لكنه قال إن موسكو تأمل في أن تمضي الأطراف السورية بعد إجراء هذه الاتصالات المفيدة قدما في تحقيق التفاهم فيما يتعلق بتنفيذ بيان جنيف الصادر في 30 يونيو/حزيران.

تعليق أمين سر هيئة التنسيق الوطنية ماجد حبو:

المصدر: RT + وكالات

هل يملك العرب القوة الكافية لفرض القدس عاصمة لفلسطين؟