خبير: صاروخ "أنغارا" يمكّن روسيا من القيام برحلات فضائية إلى القمر والمريخ

الفضاء

خبير: صاروخ صاروخ أنغارا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghc2

أطلق يوم 23 ديسمبر/كانون ألأول من مطار "بليسيتسك" صاروخ" أنغارا – 5" الروسي الثقيل الذي من شأنه أن يحل في المستقبل محل صاروخ "بروتون".

ويرى رئيس تحرير مجلة "نوفوستي كوسمونافتيكي" ( أخبار الفضاء) الروسية إيغور مارينين أن هذا الصاروخ يجعل روسيا تتخلى عن الاعتماد على مطارات فضائية أجنبية ويمكّن علماءها ووزارة دفاعها من اتخاذ خطوة أخرى على طريق غزو الفضاء الكوني.

صاروخ أنغارا

وقد أبلغ وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم 23 ديسمبر/كانون الأول عن الإطلاق الناجح لصاروخ "أنغارا – 5" الصديق للبيئة.

وتخطط شركة "روس كوسموس" الروسية الفضائية لأن يدخل الصاروخ في حوزتها في عام 2018  لكي يحل محل صاروخ "بروتون" بحلول عام 2022، علما أن "بروتون" يعتبر وسيلة رئيسية لإيصال المركبات الفضائية إلى المدار حول الأرض منذ عام 1965.

صاروخ أنغارا

وجدير بالذكر أن صاروخ "أنغارا" هو صاروخ روسي الصنع بأكمله، أي لا تدخل في صناعته مكونات اجنبية. كما إنه لا يلحق أضرارا بالبيئة.

ويتألف الصاروخ من وحدات بديلة متعددة المهام يمكن استخدام كل منها حسب المهمة المطروحة أمام الصاروخ.

ويضم مشروع "أنغارا" 4 نماذج للصاروخ ، من بينها نموذج خفيف تبلغ حمولته 1,7 – 3.7 طن، ونموذج ثقيل بحمولة 28.5 طن. وبوسع الأخير إيصال مركبات فضائية إلى القمر والمريخ. وقد تم إنفاق 160 مليار روبل، ما يعادل نحو 3.2 مليار دولار، لتحقيق هذا المشروع.

صاروخ أنغارا

وقال إيغور مارينين:" أن هذا الصاروخ سيمكننا من الانسحاب من مطار "بايكونور" الفضائي الذي تمتلكه جمهورية كازاخستان، والتخلص من الاعتماد على أية دولة أخرى لدى بناء دفاعنا".

ويرى الخبراء أن من مميزات صاروخ "أنغارا" قدرته على إيصال اقمار اصطناعية، مدنية وعسكرية على حد سواء، إلى مدار يعلو فوق الأرض عشرات آلاف الكيلومترات ليدور بسرعة تعادل سرعة دوران الأرض، أو بالاحرى التعلق باستمرار فوق نقطة واحدة على سطح الأرض.

وقال مارينين أيضا أن الخبراء الروس العاملين في مركز "خرونيتشيف" الفضائي يعكفون الآن على تصنيع صاروخ "أنغارا – 7" الذي يضم 7 وحدات بديلة ، ما يسمح بتحقيق رحلات فضائية إلى القمر والمريخ.

وأكد الخبير الروسي ان لهذا المشروع آفاقا واسعة ، علما أن عمر الصاروخ قد يبلغ 30 عاما.

المصدر:" RT " +" نوزفوستي"