الأردن يمنع نشر أي أخبار منقولة عن "داعش" قد تسيء للطيار الأسير

أخبار العالم العربي

الأردن يمنع نشر أي أخبار منقولة عن سقوط الطائرة الأردنية في الرقة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghbz

أصدر النائب العام الأردني الأربعاء 24 ديسمبر/ كانون الأول قرارا يقضي بحظر نشر أي أخبار أو صور يبثها تنظيم "داعش" من شأنها الإساءة للطيار الأسير.

ووفق البيان: "يحظر نشر أي تحليلات عسكرية تخص القوات المسلحة الأردنية بهذا الشأن وذلك تحت طائلة المسؤولية".

كما دعت القوات المسلحة الأردنية مختلف وسائل الإعلام إلى عدم نشر أي معلومات تمس بالأمن الوطني، وأن تتعامل بكل مسؤولية مع حادثة سقوط الطائرة العسكرية الأردنية وأن تراعي مشاعر ذوي الطيار.

وأكدت القيادة الأمريكية أنه لا توجد أدلة حتى الآن عن إسقاط "داعش" للطائرة الأردنية.

وقال الجنرال الأمريكي لويد أوستين قائد العمليات العسكرية للتحالف الدولي في سوريا والعراق إن "الطيارين الأردنيين شركاء ذوو قيمة حقيقية في التحالف الدولي، وجميع الطيارين الأردنيين قاموا بعمل جيد خلال العمليات العسكرية للتحالف الدولي".

وأضاف أوستين أن "التحالف الدولي سيبذل جميع الجهود الممكنة من أجل إعادة الطيار الأردني المحتجز لدى التنظيم".

وكان الجيش الأردني قد أعلن سقوط طائرة تابعة له تقاتل في صفوف "التحالف" بسوريا وأسر قائدها من قبل تنظيم "داعش" محملا الأخير كامل المسؤولية عن سلامته.

وصرح مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية بأنه "أثناء قيام عدد من طائرات سلاح الجو الملكي الأردني بمهمة عسكرية ضد أوكار تنظيم داعش الإرهابي في منطقة الرقة السورية صباح اليوم الأربعاء سقطت إحدى طائراتنا وتم أخذ الطيار كرهينة من قبل تنظيم داعش الإرهابي".

وتابع المصدر"من المعروف أن هذا التنظيم لا يخفي مخططاته الإرهابية، إذ قام بالكثير من العمليات الإجرامية من تدمير وقتل للأبرياء من المسلمين وغير المسلمين في سوريا والعراق، ويحمل الأردن التنظيم، ومن يدعمه مسؤولية سلامة الطيار والحفاظ على حياته".

وألقى التنظيم القبض على طيار أردني برتبة ملازم أول واسمه معاذ صافي الكساسبة.

معاذ الكساسبة

وزعم عناصر من التنظيم أن الطائرة كانت تحلق على علو منخفض وأسقطت بصاروخ حراري فوق منطقة الكرامة في منطقة الحميرات بالرقة.

وكان طيران التحالف الدولي شن في وقت سابق غارات على مواقع "داعش" في مدينة الرقة، حيث استهدفت الغارات المنطقة القريبة من المستشفى الأهلي ومنطقة البانوراما.

يذكر أن "داعش" كان قد احتل الرقة في مارس 2012 وكان بسط سيطرته الكاملة على محافظة الرقة أواخر آب/ أغسطس الماضي، بعد أن سيطر على مطار الطبقة العسكري، آخر معاقل الجيش السوري في المنطقة إثر معارك ضارية استمرت أسبوعا، استخدم فيها التنظيم مختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة.

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

الأمم المتحدة تطالب بمعاملة إنسانية للطيار الأردني الأسير في سوريا

صرح المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، الأربعاء 24 ديسمبر/كانون الأول، بأن الأمين العام دعا مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" إلى معاملة الطيار الأردني الأسير بطريقة إنسانية.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغاريك، إن بان كي مون حث مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية الذين أسروا الطيار الأردني بعد إسقاط طائرته شمال شرق سوريا على معاملته بطريقة إنسانية.

وأضاف ستيفان دوجاريك "دعا بان الخاطفين إلى معاملة الطيار طبقا للقانون الدولي الإنساني".

ويعتبر الطيار الأردني أول أسير من قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يشن غارات جوية على التنظيم الذي استولى على أجزاء من سوريا والعراق.

بطاقة الطيار معاذ الكساسبة

المصدر:RT

الأزمة اليمنية
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب