الروبل يواصل تعافيه لليوم الرابع على التوالي

مال وأعمال

الروبل يواصل تعافيه لليوم الرابع على التواليالروبل يواصل تعافيه لليوم الرابع على التوالي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gh91

عوضت العملة الروسية الروبل خلال تعاملات الثلاثاء 23 ديسمبر/كانون الأول بعض خسائرها التي منيت بها الأسبوع الماضي أمام الدولار واليورو.

ويرى خبراء في السوق أن ارتفاع الروبل خلال تداولات اليوم يعود إلى الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي الروسي في الآونة الأخيرة للحد من تراجع العملة الروسية وارتفاع معدلات التضخم في البلاد، حيث قام برفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 17% ليجعل الودائع بالروبل أكثر جاذبية.

كما أن اقتراب الموعد الضريبي في البلاد رفع مستوى الطلب على الروبل، ما دفع الشركات التي تعتمد أعمالها على التصدير بشكل أساسي إلى بيع مدخراتها من القطع الأجنبي.

وبحلول الساعة 10:09 بتوقيت موسكو سجلت العملة الروسية ارتفاعا أمام الدولار في التعاملات الآنية في بورصة موسكو، لينخفض سعر صرف الدولار أمام الروبل بمقدار 2 روبل ليصل إلى مستوى 53.80 روبل للدولار الواحد.

كما سجل الروبل ارتفاعا أمام اليورو، حيث تراجعت عملة منطقة اليورو إلى مستوى 65.9 روبل لليورو الواحد، منخفضة بمقدار 2 روبل.

ويكون بذلك الروبل قد استعاد بعض خسائره التي لحقت به خلال تداولات الأسبوع الماضي، حيث تراجع إلى مستويات قياسية أمام الدولار واليورو بشكل خاص خلال تداولات الثلاثاء الماضي والذي سمي بـ "الثلاثاء الأسود"، حيث تجاوز الدولار عتبة 80 روبلا، واليورو مستوى 100 روبل، حيث فقدت العملة الروسية ما بين 20% و26% من قيمته أمام الدولار واليورو في يوم واحد.

وعزا خبراء هبوط الروبل خلال تعاملات "الثلاثاء الأسود" إلى زيادة حدة المضاربات في سوق العملات، بالإضافة إلى ضغوطات اقتصادية خارجية ناجمة عن تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وحدد المصرف المركزي الروسي سعر صرف الدولار أمام الروبل ليوم الأربعاء 24 ديسمبر/كانون الأول، بـ 54.5675 روبل للدولار الواحد.

روبل - دولار أمريكي

كما حدد المركزي الروسي سعر صرف اليورو لليوم نفسه عند مستوى 66.7539 روبل لليورو الواحد.

روبل - يورو

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic