منظمة معاهدة الأمن الجماعي تصادق على مسودة بيان قمتها

أخبار روسيا

منظمة معاهدة الأمن الجماعي تصادق على مسودة بيان قمتهاوزراء وأمناء منظمة معاهدة الأمن الجماعي يصادقون على مسودة إعلان قمة المنظمة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gh6u

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الاجتماع التمهيدي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي صادق على مسودة الإعلان الذي ستصدره قمة المنظمة الثلاثاء 23 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وفي ختام الاجتماع الذي شارك فيه وزراء الخارجية والدفاع والأمناء للدول الأعضاء في المنظمة في موسكو الاثنين 22 ديسمبر، قال لافروف إن مسودة الإعلان تستعرض المواقف العامة للدول الأعضاء من البنود المحورية للأجندة الدولية.

وأضاف الوزير أن المسودة تؤكد أن بناء نظام راسخ من الأمن الجماعي ممكن فقط على أساس العدالة والمساواة بين الدول المشاركة.

وأفاد لافروف بأن الاجتماع الوزاري صادق على عدد من الوثائق المقدمة يتعين على رؤساء الدول الأعضاء تبنيها في اجتماع مجلس الأمن الجماعي (الجهاز القيادي الأعلى للمنظمة) الثلاثاء، بينها الرامية إلى تعزيز قدرات القوات المشتركة للرد العملياتي ومشروع استراتيجية المنظمة في محال مكافحة المخدرات.

وأعرب وزير الخارجية الروسي عن أمله أن يسهم تبني هذه الوثائق في رفع فعالية المنظمة "لصالح ضمان الاستقرار في الفضاء الأوراسي".

يشار إلى أن منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي أسست عام 1992 تضم حاليا 6 دول هي روسيا وبيلاروس وكازاخستان وطاجيكستان وأرمينيا وقرغيزيا.

مراسل قناة RT:

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة