بلغاريا: مستعدون لإتمام مشروع "السيل الجنوبي" مع روسيا

مال وأعمال

بلغاريا: مستعدون لإتمام مشروع السيل الجنوبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggzv

قال رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف الجمعة 19 ديسمبر/كانون الأول إن بلاده تعتزم إصدار جميع التراخيص اللازمة لبناء خط أنابيب "السيل الجنوبي" ومواصلة العمل بهذا المشروع.

وأضاف بوريسوف أنه أجرى مشاورات مع قادة الدول الأوروبية خلال قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، وتلقى الدعم والتفهم من قبلهم، مشددا على أن مسألة وقف المشروع لا ينبغي أن تتحملها بلغاريا وأن بلاده غير ملزمة بدفع الغرامة جراء ذلك.

وأوضح رئيس الوزراء البلغاري أنه ينبغي على بلاده أن تمتثل لأحكام الاتفاقيات الدولية لتجنب الملاحقة القضائية والغرامة.

خارطة توضيحية

وأشار إلى أن بلغاريا قادرة على الوفاء بالتزاماتها بشأن تنفيذ الأنشطة التحضيرية، وخاصة تلك المتعلقة ببناء القسم البحري من خط الأنابيب، وإصدار رخص بناء المشروع.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في الأول من ديسمبر/كانون الأول خلال زيارته الرسمية لتركيا أن روسيا في ظل الظروف الراهنة لا يمكن أن تستمر في تنفيذ مشروع "السيل الجنوبي"، بسبب "الموقف غير البناء" للاتحاد الأوروبي، الذي ضغط على بلغاريا لمنعها من الموافقة على عبور الخط عبر أراضيها.

بوتين في تركيا

ويهدف مشروع "السيل الجنوبي" لنقل الغاز الروسي إلى جنوب ووسط أوروبا، عبر قاع البحر الأسود من دون المرور عبر دول الترانزيت مثل أوكرانيا، إلا أن الاتحاد الأوروبي غير موقفه إزاء المشروع على خلفية الأزمة الأوكرانية وطالب دول العبور الأوروبية بالامتثال لموقف مفوضية الطاقة الأوروبية وعدم التوقيع مع موسكو على أي اتفاقية بهذا الشأن بحجة عدم مطابقة المشروع لأحكام حزمة الطاقة الثالثة التي تنص على كبح احتكار شركة واحدة لتوريدات الغاز إلى أوروبا، وهو ما قد ينطبق على شركة "غازبروم" الروسية برأي المفوضية الأوروبية للطاقة.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic