الشعر العربي يعود إلى صقلية

الثقافة والفن

الشعر العربي يعود إلى صقليةقراءات أخماتوفا في صقلية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggvo

صار الشعراء العرب في صدارة اهتمام جائزة دولية جديدة تحمل اسم الشاعرة الروسية آنا أخماتوفا ، وقامت باستحداثها القنصلية الروسية في صقلية.

وكان اهالي صقلية ينطقون اللغة العربية على مدى 3 قرون ( من القرن العاشر إلى القرن الثالث عشر الميلادي). ومن مشاهير الشعر العربي في صقلية بتلك الحقبة الشاعر ابن حمديس.

أما مدينة كاتانيا في جزيرة صقلية فاستضافت مؤخرا مؤتمر "قراءات أخماتوفا" الذي أقيم بمناسبة الذكرى الـ 50 لتكريم الشاعرة الروسية بجائزة " إتنا تاوبمينا" الأدبية.

وقال القنصل الروسي في باليرمو فلاديمير كوروتكوف إن سلطات مدينة تاوبمينا قررت إنعاش هذه الجائزة وجعلها تحمل اسم أخماتوفا. وأصبحت الشاعرة والكاتبة السوفيتية الروسية لاريسا فاسيليفا أول حائزة على الجائزة الجديدة.

مؤتمر صقلية

واتفق منظمو الجائزة على أن يعقد مؤتمر "قراءات أخماتوفا" بشكل منتظم ليشارك فيه الشعراء من شتى أنحاء العالم الذين تجمع بينهم قيم مشتركة، بغض النظر عن انتماءاتهم القومية والدينية والحضارية.

وقدت المستشرقة الروسية آنا بيليكوفا تقريرا في المؤتمر تحت عنوان "الروح الوطنية والأخلاقية في الشعر الشرق أوسطي المعاصر" أثار اهتماما كبيرا لدى المشاركين ولجنة التحكيم. ويبدو أن اسماء الشاعرات والشعراء العرب مثل لميعة عباس عمارة وغادة السمان وأحمد مطر وجمال بخيت وسهام داود وخيري منصور فاجأت غالبية المشاركين.

كما جاء في التقرير أن اخماتوفا صارت شاعرة محببة لدى الكثير من الشعراء والمترجمين العرب ، الذين ترجموا قصائدها وأشعارها الرائعة الى اللغة العربية، وضمنهم المغربي عبد الرحيم العطاوي والسوري أيمن أبو الشعر والعراقي حسب الشيخ جعفر الذي ركز التقرير تركيزا خاصا عليه.

مؤتمر صقلية

وطرحت على هامش المؤتمر فكرة مفادها بأن تشمل الجائزة العالم العربي أيضا كي تساعد مشاركة الكتاب والشعراء العرب في معارض الكتب المشتركة والمهرجانات الثقافية في توسيع سبل التفاهم والتعاون الثقافي والحضاري بين الشعوب.

وأشار القنصل الروسي في كلمته الختامية بالمؤتمر إلى أن المشاركين أجمعوا على ضرورة مقاومة نزعات وأفكار الانعزال الحضاري التي تسود الوعي الاجتماعي في الآونة الأخيرة. وقد يأتي مصير آنا أخماتوفا وصمودها في وجه الاستبداد والطغيان مثالا لذلك.

وقدمت في المؤتمر أيضا تقارير في موضوع إبداع آنا أخماتوفا ، وتم تقديم كتاب "آنا أخماتوفا في ذكريات زويا توماشيفسكايا" بقلم الكاتبة الإيطالية روميلدا نيكوترا الذي سيصدر العام القادم في روسيا.

المصدر: "RT "