مصر توقع عقدا لإنتاج الغاز الصخري

مال وأعمال

مصر توقع عقدا لإنتاج الغاز الصخري مصر توقع عقدا لإنتاج الغاز الصخري بالمشاركة مع الغرب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggsi

وقعت مصر مع شركتي "أباتشي" و"شل مصر" أول عقد لإنتاج الغاز الصخري في منطقة الصحراء الغربية باستثمارات تتراوح ما بين 30 و40 مليون دولار.

وقالت وزارة البترول المصرية الأربعاء 17 ديسمبر/كانون الأول إن الهيئة المصرية العامة للبترول وقعت مع شركة "أباتشي" الأمريكية وشركة "شل مصر" عقد أول مشروع جديد لإنتاج الغاز غير التقليدي في منطقة شمال شرق أبو الغراديق بالصحراء الغربية المصرية.

وأضافت الوزارة أن العمل في طبقة الأبولونيا بالتراكيب الجيولوجية المتماسكة يستلزم الحفر الأفقي والتكسير الهيدروليكي المتعدد، وهو نفس الأسلوب المستخدم في إنتاج الغاز الصخري في الولايات المتحدة الأمريكية، وينص العقد على حفر ثلاث آبار أفقية.

ونقل البيان عن وزير البترول شريف إسماعيل قوله عقب التوقيع إن المشروع يفتح آفاقا جديدة لمنطقة الصحراء الغربية لإنتاج الغاز غير التقليدي من هذه التراكيب الجيولوجية المتماسكة والممتدة في مساحات كبيرة في المنطقة.

ويأتي تحرك مصر نحو إنتاج الغاز الصخري في إطار مساعيها لمواجهة أسوأ أزمة طاقة منذ عقود مع تراجع إنتاج الغاز وارتفاع معدل الاستهلاك.

وكان الوزير قال في أغسطس/آب إن مصر تتطلع لبدء إنتاج الغاز الصخري عام  2015، وقال مصدر بوزارة البترول إن عمليات استخراج الغاز الصخري من حقول الصحراء الغربية ستتم من خلال عمليات حفر آبار يصل عمقها إلى نحو 14 ألف قدم.

المصدر: RT + "رويترز"