الروبل يعوض خسائره بعد ثلاثاء أسود

مال وأعمال

الروبل يعوض خسائره بعد ثلاثاء أسودلائحة تظهر سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو مساء الثلاثاء 16 ديسمبر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggsd

عوض الروبل خلال تعاملات الأربعاء 17 ديسمبر/كانون الأول بعضا من الخسائر التي سجلها أمام الدولار واليورو أمس، وذلك مع تعهد الحكومة باتخاذ تدابير للحفاظ على استقرار العملة المحلية.

واتخذ البنك المركزي الروسي مجموعة إجراءات وتدابير لإحلال الاستقرار في السوق المالية، وبشكل خاص فيما يتعلق بالإيفاء بالالتزامات الخارجية (الدين الخارجي) المترتبة على المصارف والشركات الروسية، وتحسين آلية منح القطع الأجنبي للمؤسسات الائتمانية.

وقرر المركزي الروسي السماح للبنوك المحلية برفع سعر الفائدة على ودائع المواطنين فوق سعر الفائدة الرسمي بنسبة 3.5%، مما سيعزز من ربحية ودائع المواطنين بالروبل في هذه البنوك، وبالتالي سيزيد من الإقبال على إيداع الأموال بالعملة الوطنية مما يدعم الروبل في السوف المحلية.

وبحلول الساعة 20:09 بتوقيت موسكو تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي في التعاملات الآنية في بورصة موسكو 7.51 روبل إلى مستوى 59.98 روبل للدولار الواحد مقارنة بسعر إغلاق أمس، كما تراجع سعر صرف اليورو 10.35 روبل إلى مستوى 74.80 روبل لليورو الواحد.

وحدد المركزي الروسي السعر الرسمي لصرف الدولار ليوم غد الخميس 18 ديسمبر/كانون الأول، عند 67.7851 روبلا للدولار الواحد.

روبل - دولار أمريكي

كما حدد سعر الصرف الرسمي لليورو ليوم غد الخميس 18 ديسمبر/كانون الأول، عند 84.5890 روبلا لليورو الواحد.

روبل - يورو

وكان الروبل قد سجل خلال تعاملات أمس الثلاثاء مستويات قياسية منخفضة على الرغم من قرار البنك المركزي الروسي رفع سعر الفائدة الرئيسي من 10.5% إلى 17%، وبلغ سعر صرف الدولار 80.1 روبل فيما تجاوز اليورو عتبة المئة روبل بقليل.

وعزا خبراء هبوط الروبل إلى زيادة حدة المضاربات في سوق العملات، بالإضافة إلى ضغوطات اقتصادية خارجية ناجمة عن تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، وتأثير العقوبات التي فرضت على الاقتصاد الروسي فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية.

تعليق مراسلنا في موسكو

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic