نداء تونس: بلغنا أغلبية برلمانية والنهضة لن تشارك في الحكومة القادمة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gggl

قال الأمين العام لحزب نداء تونس الطيب البكوش الجمعة 12 ديسمبر/كانون الأول إن الحزب أصبح يحظى بأغلبية برلمانية تؤهله لتشكيل الحكومة القادمة من دون أن يضطر للتحالف مع حركة النهضة.

وأعلن حزب نداء تونس الفائز بالانتخابات التشريعية التونسية الأخيرة أنه أصبح يحظى بأغلبية برلمانية تؤهله تشكيل الحكومة القادمة من دون أن يضطر للتحالف مع حركة النهضة الإسلامية التي حلت ثانية في الانتخابات.

وقال الطيب البكوش أمين عام نداء تونس إن حزبه أصبح يحظى بأغلبية تتراوح بين 115 و120 من إجمالي مقاعد البرلمان الـ217، أي أكثر من الأغلبية اللازمة قانونا لتشكيل الحكومة، وهي 109 مقاعد.

وأفاد أن نداء تونس، المتحصل على 86 مقعدا في الإنتخابات البرلمانية، تمكن من بلوغ هذه الأغلبية بفضل تحالفه مع عديد الأحزاب منها الإتحاد الوطني الحر المتحصل على 16 مقعدا وآفاق تونس الذي ظفر بــ8 مقاعد وحزب المبادرة بــ 3 مقاعد وأيضا مستقلين ممثلين في البرلمان.

رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي

وأضاف أن نداء تونس لن يشرك حركة النهضة في الحكومة القادمة التي منحها دستور تونس الجديد صلاحيات واسعة مقابل صلاحيات محدودة لرئيس الجمهورية.

واعتبر البكوش أن حركة النهضة "اختارت أن تكون في المعارضة لأنها اختارت رئاسة لجنة المالية" في البرلمان المنبثق عن الانتخابات التشريعية التي أجريت يوم 26 أكتوبر/تشرين الاول الماضي.

وتابع البكوش قائلا "لن يكون هناك تحالف مع حركة النهضة ولامشاركة لها في الحكومة القادمة".

ومن المفترض أن يعلن نداء تونس عن تشكيلة الحكومة بعد نتائج الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 21 ديسمبر/كانون الاول.

ويتنافس في الإنتخابات الرئاسية الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي والباجي قائد السبسي مؤسس ورئيس حزب نداء تونس.

المصدر: RT+أ ف ب