ألمانيا ترفض دخول عبد المنعم عمايري أراضيها

الثقافة والفن

ألمانيا ترفض دخول عبد المنعم عمايري أراضيهاالفنان السوري عبد المنعم عمايري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggbx

رفضت السلطات الألمانية إعطاء الممثل السوري عبد المنعم عمايري تأشيرة دخول أراضيها، للمشاركة بصفته مخرج عرض أزياء لمصممة الأزياء السورية منال عجاج، جسدت به مراحل مهمة من تاريخ سوريا.

فقد سلطت الفنانة منال الضوء على 13 حقبة تاريخية شهدتها سوريا، ابتداء من المرحلة الأوغاريتية التي عرف فيها الإنسان الأبجدية الأولى، مرورا بالمحطات المهمة التي شملت الانتداب الفرنسي وسوريا اليوم، بما في ذلك الوضع المأساوي الراهن السائد في سوريا.

ومن مشاهد العرض المؤثرة ظهور فتاة بزي أبيض، رمزا للسلام، يعترض طريقها 4 رجال فجأة، ليظهر وبشكل مفاجئ أيضا 4 أطفال في إشارة إلى استمرارية الحياة.

حضر عرض الأزياء الكثير من المهتمين بالتاريخ وبالفن السوريين، توافدوا على العاصمة الألمانية برلين حيث أقيم العرض المتميز من شتى المدن الألمانية، وغيرها من بلدان أوروبا والعالم.

من جانبه أعرب الفنان السوري عبد المنعم عمايري عن أمنيته بأن يحضر العرض، لكن الظروف كانت أقوى منه فحالت دون ذلك، مضيفا أن "الأسباب معروفة"، وأن منعه من دخول بلد لا يمنعه أن يكون مخرجا "لعمل عالمي وغير مسبوق لبلده وعروبته في ذلك البلد".

كما أشار عمايري إلى أنه وافق على إخراج العمل لسببين، الأول هو أن العرض من سوريا وفي بلد أوروبي، والثاني يكمن في أن الفنانة منال عجاج اختارته بالتحديد ليشرف على هذا العرس السوري، منوها إلى أنه مخرج العمل حتى لو كان بعيدا عن مسرح العرض.

المصدر: RT + "عربية"