وما زال المريخ يفاجئنا.. تكوينات سطحية غريبة الشكل منحوتة بدقة

الفضاء

وما زال المريخ يفاجئنا.. تكوينات سطحية غريبة الشكل منحوتة بدقةتكوينات أرضية غريبة الشكل على سطح المريخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gg9u

التقطت كاميرات المركبة الفضائية MRO التابعة لوكالة "ناسا" الأمريكية صورا غريبة الشكل لـ"نتوءات" غامضة موجودة على سطح المريخ.

الصورة دقيقة التكوين بشكل غريب، وهي تشبه إلى حد كبير شكل الكعكة المشوهه، وأطلقت وكالة الفضاء"ناسا" على الصورة اسم "الأرض الغامضة".

والتقطت الصورة في منطقة من المريخ شهدت تدفقات الحمم البركانية على سطح الكوكب الأحمر، وتحتوي هذه المنطقة بشكل عام على أحدث تدفقات الحمم على هذا الكوكب.

ويعتقد العلماء إن هذا الموقع يبلغ عمره مابين 100 - 500 مليون عام ، وتلف المنطقة بأكملها العديد من الحلقات والقمم التي أنشأها البخار الناتج من تدفق الحمم البركانية في هذا الجزء من سطح الكوكب.

وبذلك يعتقد الباحثون من وكالة ناسا أن شكل "النتوءات" الغريب نتج من بعض العمليات الطبيعية مثل التدفقات البركانية.

تكوينات أرضية غريبة

من ناحية أخرى، يعتقد بعض العلماء أن نوعا خاصا من ديدان الرمال هي المسؤولة عن تشكيل "نتوءات" من هذا القبيل.

الجدير بالذكر أن المركبة التقطت أيضا العديد من الصور لأشكال مماثلة في هذه المنطقة على سطح الكوكب، والتي أثارت حيرة كبيرة بين العلماء، إلا أنهم يأملون في أن الفحص الدقيق للصور من الممكن أن يكشف عن بعض الخيوط المهمة حول طبيعة هذه الأشياء.

وفي وقت سابق كان الباحثون قد اكتشفوا أيضا شكلا صخريا مشابها لـ "كعكة الدونتس" على سطح المريخ، وأيضا اكتشفوا تكوينا صخريا يشبه عظام الفخذ البشري، الذي ولّد الكثير من الأسئلة في أذهان العلماء، إلا أنهم وجدوا لاحقا أن هذا الشكل لم يكن إلا خداعا بصريا.

واستخدم علماء ناسا تلسكوب HRISE فائق الدقة من أجل استكشاف سطح المريخ في تجاربهم الأخيرة، وهو أكبر تلسكوب استخدمه الباحثون في مهمات الفضاء السحيق.

المصدر: RT + "كابيتال وايرد"

توتير RTarabic