لافروف: دعوة واشنطن لموسكو للتعاون في مكافحة "داعش" "غير مقنعة"

أخبار العالم العربي

لافروف: دعوة واشنطن لموسكو للتعاون في مكافحة لافروف: دعوات واشنطن للتعاون في مكافحة داعش غير مقنعة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gg3s

وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعوات واشنطن للتعاون في مكافحة تنظيم "داعش" المتطرف بأنها "غير مقنعة".

وقال لافروف في حديث لوكالة "نوفوستي" الروسية، "واشنطن لم تعتبر روسيا شريكا مباشرا في التحالف المناهض لـ "داعش"، والذي قامت بتشكيله وفقا للقواعد والمعايير الخاصة بها ولنفسها فقط، دون مراعاة القانون الدولي. علاوة على ذلك  صنف الرئيس الأمريكي باراك أوباما روسيا في صف واحد مع "داعش" نفسها وفيروس "إيبولا" ضمن الأخطار العالمية.

وأشار الوزير الروسي إلى أن موسكو تدعو إلى توحيد الجهود الدولية من أجل مواجهة الإرهاب والتطرف، بما في ذلك في الشرق الأوسط، مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة أن تكون هذه الجهود شاملة ومتكاملة وتعتمد على القانون الدولي والآليات الشرعية.

وقال لافروف: "لا يمكن مكافحة الإرهاب بنجاح في أراضي دولة أو أخرى دون تنسيق مع سلطاتها الشرعية، إلا أنه يمكن الحصول على نتائج عكسية تؤثر عواقبها في دول وشعوب الشرق الأوسط. إننا رأينا ذلك في أفغانستان والعراق وليبيا".

لافروف: واشنطن لم تطلب من موسكو المساعدة على إقامة اتصالات مع دمشق

وأكد لافروف أن واشنطن لم تطلب من موسكو المساعدة على إقامة اتصالات مع دمشق، مشيرا إلى أن روسيا هي التي تدعو الإدارة الأمريكية باستمرار إلى عدم تجاهل السلطات السورية في مكافحتها لتنظيم "داعش"، لكن واشنطن لا تزال تؤكد عدم وجود "إمكانية مبدئية" لإضفاء الشرعية على نظام الأسد وحتى بشكل جزئي.

وقال وزير الخارجية الروسي إن واشنطن تواصل "شيطنة الأسد" وتتمسك في الوقت ذاته بحق استخدام القوة من جانب واحد في أي مكان وفي أي وقت، ولذلك لم تتوجه إدارة أوباما إلى مجلس الأمن الدولي لدى تشكيل التحالف ضد "داعش".

وأضاف لافروف أنه لا يرى حاجة إلى توسط موسكو بين دمشق والأمريكيين، مذكّرا بأن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اتصل بنظيره السوري وليد المعلم أثناء تفاقم الوضع في أغسطس/آب عام 2013.

المصدر: RT + "نوفوستي"

الأزمة اليمنية
مباشر.. مظاهرات ضد ترامب في ولاية أريزونا الأمريكية