أطباء بلا حدود: منظمات الإغاثة تتجاهل نحو 50 ألف أسرة مهجرة في كركوك

أخبار العالم العربي

أطباء بلا حدود:  منظمات الإغاثة تتجاهل نحو 50 ألف أسرة مهجرة في كركوكصورة لمهجري العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfv3

كشفت منظمة أطباء بلا حدود الجمعة 5 ديسمبر/ كانون الأول عن تجاهل منظمات الإغاثة الدولية لـ50 ألف أسرة مهجرة في منطقة كركوك.

 وتحدثت أطباء بلا حدود عن محدودية نشاط المنظمات المحلية التي تقدم المواد الضرورية مثل الغذاء وأدوات الصحة العامة والأغطية، لكن هذه المساعدات لا تلبي أغلب الاحتياجات الأساسية للأسر المهجرة، حسب تقديرها.

فابيو فورجيون رئيس بعثة اطباء بلا حدود

ونقلت رويترز عن رئيس بعثة أطباء بلا حدود في العراق فابيو فورجيون قوله "معظم الأموال والاهتمام من المجتمع الدولي تركز على إقليم  كردستان العراق فيما يلاقي المهجرون في كركوك الإهمال والتجاهل  مشيرا أن عمل البعثة يجب أن يتدعم بأنشطة منظمات دولية أخرى.

 وجراء سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على مناطق في شمال تم تهجير أكثر من مليوني شخص هذا العام ولجأ نصفهم تقريبا إلى إقليم كردستان.

وبين أن أعداد اللاجئين زادت بشكل كبير في كركوك لتصل إلى أكثر من الضعفين في المقابل لم تزد حجم المساعدات الانسانية لمجابهة هذا الوضع قائلا: "قد ينتهى بنا الحال في وضع بالغ التدهور وهو مبعث قلق حقيقي لنا".

وأردف فورجيون "يعاني عديد الأشخاص من الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، وسوء خدمات الصرف الصحي وشح المياه، كما أن أغلب الأسر  تقيم حاليا في مبان تحت الانشاء ومزارع ومدارس مهجورة.

المصدر: RT + رويترز