أطباء: سكان المدن الكبيرة يعانون من "نعاس الثمالة"

الصحة

أطباء: سكان المدن الكبيرة يعانون من النوم مفيد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfss

إذا استيقظ الإنسان وهو لا يعلم بمكان وجوده، فهذا دليل على اضطرابات في النوم.

ويقول أطباء الكلية الطبية بجامعة ستانفورد، إن هذه الحالة يمكن مقارنتها بحالة الثمالة. فمثلا بدلا من أن يضغط الإنسان على زر منبه الهاتف، يبدأ بالرد على رنة الهاتف. تظهر هذه الحالة عندما يستيقظ الإنسان في النصف الأول من الليل أو في الصباح الباكر.

الأسباب كثيرة، منها الاستيقاظ بصورة فجائية وفي هذه الحالة قد يصبح سلوكه شرسا أو قد لا يذكر أي شيء مما جرى له. سبب هذه الحالة هو عدم كفاية ساعات النوم بصورة مزمنة ونمط الحياة في المدن الكبيرة.

النوم المضطرب

الجميع يعلم فائدة النوم للجسم. النوم يتكون من مراحل متوالية تشكل بنيته، وعند اختلال مرحلة ما، تظهر اضطرابات النوم. فمثلا يرغب الإنسان بالنوم ثانية بعد الاستيقاظ، لذلك تكون حالته بين اليقظة والنوم ويكون مرهقا، ولكن يمكن أن يقوم بوظائفه. أما في حالة "نعاس الثمالة" فإن الشخص لا يدرك ما يدور حوله.

استطلع العلماء رأي 19136 شخصا أعمارهم 18 سنة وأكثر، وتبين أن 15 بالمائة منهم عانوا من حالة "نعاس الثمالة" وأن أكثر من 50 بالمائة عانوا منها مرة واحدة في الأسبوع. كما تبين بنتيجة الاستطلاع، أن 84 بالمائة عانوا من حالة "نعاس الثمالة" مع اضطرابات أخرى أو نتيجة تناول أدوية معينة.

كما أن النوم لفترات طويلة أو عدم كفاية ساعات النوم، يسبب اضطرابات، حيث تبين أن 20 بالمائة من الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات في الليل، و15 بالمائة من الذين ينامون 9 ساعات وأكثر، يعانون من "نعاس الثمالة".

المصدر: RT+ "روسبالت.رو"

 

أفلام وثائقية