بيانو "كازابلانكا" يحصد أكثر من مليون دولار بالدقيقة في مزاد أمريكي

الثقافة والفن

بيانو بيانو "كازابلانكا" يحصد أكثر من مليون دولار بالدقيقة في مزاد أمريكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gfg6

نجحت دار "بونامز" للمزاد ببيع البيانو الذي ظهر في فيلم "كازابلانكا"، الشهير بلونه البرتقالي وبالزخارف المغربية، وذلك في المزاد حيث عرضت مقتنيات ظهرت في الفيلم الشهير.

فقد كان البيانو القطعة الرئيسة بين 3 قطع ظهرت في أحد أشهر أفلام هوليوود، بالإضافة إلى مئات القطع التي ظهرت في أفلام أمريكية أخرى.

وعلى الرغم من أن منظمي المزاد في مدينة نيويرك أعلنوا أن سعر البيانو لا يقل عن مليون دولار، إلا أنه تم بيعه مقابل 3.41 ملايين دولار خلال 3 دقائق فقط، وبدأت المزايدة بـ 1.6 مليون.

وكان بيانو "كازابلانكا" يعود لطبيب أسنان اقتناه في ثمانينات القرن الماضي، وذلك بعد عرضه في مزاد لأول مرة حيث تم بيعه مع الكرسي الصغير الخاص به.

تدور أحداث الفيلم إبان الحرب العالمية الثانية وما صاحبها من فرار لاجئين إلى الدار البيضاء المغربية ومواجهتهم لعقبات في الهجرة إلى أمريكا.

تم ترشيح هذا الفيلم إلى 8 جوائر أوسكار، وفاز في 3 منها هي أفضل فيلم وأفضل مخرج نالها الأمريكي المجري-اليهودي الأصل مايكل كورتيز وأفضل سيناريو تقاسمها الروائي جوليوس ابشتاين وشقيقه التوأم كاتب السيناريو فيليب ابشتاين، والكاتب الصحفي هوارد كوخ.

هذا ويصنف "كازابلانكا" كثالث أهم فيلم أمريكي في التاريخ، وذلك بعد فيلم "المواطن كين" لمخرجه أورسون ويلز وسلسلة أفلام "العراب" الشهيرة لفرانسيس فورد كوبولا.

المصدر: RT + وكالات