وزير الدفاع اليمني: صنعاء تعرضت لهزة قوية بعد دخول الحوثيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gf63

دعا وزير الدفاع اليمني محمود الصبيحي الحوثيين إلى تسليم كافة المؤسسات الحكومية والالتزام باتفاقية السلم والشراكة التي وقعوا عليها.

 وقال الصبيحي الأربعاء 26 نوفمبر/تشرين الثاني إن "اتفاق السلم والشراكة يعطي جماعة الحوثي حقوقا وعليهم واجبات أيضا.. والواجب أن يسلموا كل مؤسسات الدولة للحكومة والمسؤولين القائمين عليها".

 وشدد وزير الدفاع اليمني، خلال زيارة قام بها إلى محور عتق بمحافظة شبوة، على أن العاصمة صنعاء تعرضت لهزة قوية بعد دخول الحوثيين إليها في سبتمبر الماضي، لافتا إلى أن عاصمة بلاده تعرضت لهزة أمنية ونوع من الإساءة لأول مرة في تاريخها، وذلك بسبب عدم الدفاع عن الشرف العسكري، حسب تعبيره.

وأوضح مسؤول الدفاع اليمني "للأسف، وجدنا بعض المعسكرات عليها حراسات من مليشيات الحوثيين ووجدنا الكثير من الوزارات لا يستطيع أحد أن يديرها بسبب وجود مليشيات الحوثيين"، مضيفا أنه" يحز في النفس أن أرى طاقما عسكريا تفتشه لجان شعبية وهذا لم يحصل في كل جيوش العالم".

صنعاء - أرشيف

وفي السياق ذاته، أكد المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر على ضرورة سحب المسلحين الحوثيين من شوارع العاصمة ومحيطها وأيضا المحافظات التي سيطرت عليها مؤخرا .

 وقال بن عمر في تصريح لوسائل الإعلام عقب اجتماع عقده مع قيادات أمنية وعسكرية بصنعاء "اتفاق السلم والشراكة نص على إزالة المخيمات التي أقيمت حول العاصمة صنعاء فور تشكيل حكومة جديدة، وكذلك المخيمات داخلها ونقاط التفتيش غير التابعة للدولة في صنعاء ومحيطها، كما تم التركيز في الملحق الأمني على تأكيد كل الأطراف ضرورة بسط سيادة الدولة واستعادة سيطرتها على أرضيها كافة".

صنعاء - أرشيف

 من جهة أخرى، انتقد وزير الداخلية اليمني السابق عبده حسين الترب الأربعاء 26 نوفمبر/تشرين الثاني ما وصفها بتدخلات الحوثيين في شؤون الدولة والوزارات وتحكمهم بالأمن، واستمرار سيطرتهم على العاصمة.

وأشار التراب في تصريح نقله عنه موقع "الرأي برس" إلى أن رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي عرض عليه منصب وزير الداخلية في الحكومة الجديدة، لكنه رفض العرض.

يذكر أن الحوثيين قاموا مؤخرا بعزل محافظ عمران محمد صالح شملان المعين بقرار جمهوري ونصبوا محله محافظا جديدا يدعى فيصل جعمان، وهو ما وُصف بأنه يمثل خطوة تعكس الغياب التام للدولة وعجز مؤسسة الرئاسة.

تعليق الباحث السياسي علي شرف المحطوري من بيروت، ومن نيويورك المتحدث باسم التجمع اليمني الأمريكي للتـغـيير إبراهيم القعطبي:

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية