اليمن .. أنباء عن اقتراب المعارك بين الحوثيين وقبائل مأرب

أخبار العالم العربي

اليمن .. أنباء عن اقتراب المعارك بين الحوثيين وقبائل مأربالتقارير تتحدث عن معارك وشيكة للحوثيين مع قبائل مأرب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gf5o

علمت صحيفة "عكاظ" من مصادر قبلية أن خبراء عسكريين من الحوثيين و"حزب الله" وصلوا صنعاء مؤخرا وتوجهوا إلى صعدة، ومنها إلى مأرب والبيضاء شرق ووسط اليمن للتحضير للمواجهات مع قبائل مأرب

وأوضحت المصادر أن الخبراء العسكريين سيتوزعون على مأرب والبيضاء بهدف دعم الحوثيين، مبينة أن الفشل الذريع والخسائر الفادحة في صفوف الحوثيين جعلتهم يستنجدون بخبراء حزب الله لمواجهة قبائل البيضاء ومأرب.

وتوقعت المصادر أن تشهد العاصمة مزيدا من حالة الفوضى مع الهجوم الذي شنته جماعة الحوثي أمس ضد أتباع الشيخ صادق الأحمر وأشقائه في حي الحصبة أمس، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 6 وإصابة 8 آخرين من الجانبين، وإحراق وتدمير منزل سام الأحمر، بالإضافة إلى السيطرة على منزل الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر، فيما لا يزال البحث جاريا عن سام الأحمر من قبل الحوثي بعد إغلاق المنطقة.

وأشارت المصادر إلى أن الحوثي عمد أيضا إلى إقالة محافظ عمران طه شملان وتعيين بديل عنه من أتباعهم. من جهة أخرى، قتل 3 من عناصر أتباع الحوثي وأصيب ثلاثة آخرون في هجوم لعناصر مسلحة مجهولة على نقطة في حي القادسية بالعاصمة صنعاء أمس، في حين فجر قبليون أنبوب النفط في منطقة حباب كيلو 109 بمأرب شرق اليمن في مديرية صرواح غرب المحافظة.

من جهة ثانية، أقر مجلس الوزراء اليمني في الاجتماع الأسبوعي الذي عقد في صنعاء امس برئاسة رئيس الوزراء خالد محفوظ بحاح تشكيل وتسمية أعضاء اللجنة الاقتصادية المنصوص عليها في اتفاق السلم والشراكة الوطنية.

وأوضحت وكالة الأنباء اليمنية أن اللجنة الاقتصادية تضم اقتصاديين من المكونات السياسية والوزارات المعنية في الحكومة وخبراء في مجال التشريع والإدارة المالية والاقتصادية، مبينة أن اللجنة ستتولى دراسة الوضع الاقتصادي بموجب المهام والاختصاصات المسندة إليها في اتفاق السلم والشراكة الوطنية.

كما أقر مجلس الوزراء اليمني تشكيل لجنتين لإعداد مصفوفة تنفيذية لمعالجة القضية الجنوبية وقضية صعدة، معبرا عن تطلعه في أن تمثل هذه اللجان إضافة نوعية وعملية لتكامل الجهود الرامية إلى التعامل مع جميع التحديات برؤية واضحة وحلول واقعية يمكن تطبيقها ويلمس الأهالي آثارها ونتائجها على أرض الواقع.

تعليق المحلل السياسي محمد الغباري من صنعاء

المصدر: RT + عكاظ