العثور على كتاب نادر يضم أول مجموعة من مسرحيات شكسبير

الثقافة والفن

  العثور على كتاب نادر يضم أول مجموعة من مسرحيات شكسبير العثور على نسخة نادرة تقدر بملايين الدولارات لأول مجموعة من مسرحيات شكسبير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gf4k

عثر عاملون في مكتبة شمال فرنسا على على نسخة نادرة من كتاب يضم أول مجموعة لمسرحيات الشاعر الإنجليزي وليم شكسبير، ويشير العلماء لهذا الكتاب باسم First Folio، الذي نُشر في عام 1623.

وقد تم اكتشاف هذه النسخة من الكتاب داخل مكتبة بلدة الميناء القديم في شمال فرنسا.

ويعد الكتاب واحدا من الكتب الأكثر قيمة في العالم، ويسعى لامتلاك هذه النسخة على وجه التحديد الأثرياء من عشاق كتابات العملاق الإنجليزي في جميع أنحاء العالم.

واكتشفت النسخة عندما كان موظف المكتبة "ريمي كوردونيير" ينفض الغبار عن مجموعة من أعمال شكسبير، التي يرجع تاريخها إلى القرن الـ 18، لعرضها في معرض حول الأدب الإنجليزي في بلدة "سان أومير" الفرنسية، قُرب كاليه.

وقال الموظف لوكالة فرانس برس "عندما رأيت النسخة رجّحت أنها First Folio أصلية، ذات الأهمية التاريخية والقيمة العالمية الكبيرة".

ترجع أهمية كل نسخ هذا الكتاب إلى أنها نُشرت بعد سبع سنوات فقط من وفاة شكسبير، وتمت المصادقة على هذه النسخة يوم السبت 22 نوفمبر/تشرين الثاني من الخبير "اريك راسموسن" من جامعة نيفادا، على أنها First Folio أصلية.

العثور على نسخة نادرة تقدر بملايين الدولارات لأول مجموعة من مسرحيات شكسبير

وقد كتب الخبير راسموسن كتابا عن بحثه عقدين من الزمان لعمل فهرس ضخم يضم كل نسخ هذا الكتاب الموجودة حاليا والبالغ عددها 232 نسخة حول العالم، من أصل 750 نسخة تمت طباعتها لهذا الكتاب.

وقال راسموسن إن النسخة تنقصها بعض الصفحات التي تضم عناوين المسرحيات، بالإضافة لصفحات مسرحية The Two Gentlemen of Verona.

وأضاف راسموسن إن الكتاب يضم 36 مسرحية، ونُشر في الوقت الذي لم يُنظر فيه للمسرحيات المطبوعة على أنها تنتمي للأدب الإنجليزي، وبيعت النسخة في ذلك الوقت بجنيه واحد، في الوقت الذي كان العمال فيه يأملون في كسب 4 جنيهات في السنة.

يذكر أن أحد نسخ هذا الكتاب بيعت في عام 2006 بمبلغ 6 مليون دولار لملياردير شركة مايكروسوفت بول ألين، كما تقدر سعر النسخة الواحدة من هذا الكتاب بشكل عام ما بين 2.5 و 5 ملايين يورو، إلا أن هذه النسخة التي عثر عليها قد يقل ثمنها بسبب نقص بعض الصفحات منها.

المصدر: RT + "جي إم ايه نيوز"

أفلام وثائقية