محكمة مصرية تلغي قرارا لرئيس الوزراء بمنع عرض "حلاوة روح"

الثقافة والفن

محكمة مصرية تلغي قرارا لرئيس الوزراء بمنع عرض محكمة تلغي قرار محلب وتجيز عرض "حلاوة روح" وهيفاء وهبي فخورة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gf2p

أوقفت محكمة القضاء الإداري في القاهرة في 26 نوفمبر/ تشرين الثاني قرارا لرئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب بوقف عرض فيلم "حلاوة روح".

وتصبح قرارات المحكمة الإدارية واجبة التنفيذ فور صدورها، لكن يجوز الطعن عليها أمام المحكمة الإدارية العليا.

وكان محمد السبكي منتج فيلم "حاوة روح" قد رفع دعوى قضائية، طالب بها بإلغاء قرار رئيس الوزراء ابراهيم محلب.

هذا، ولم يتم تحديد موعد أول عرض للفيلم في دور السينما.

من جانبها، عبرت بطلة الفيلم، النجمة اللبنانية هيفاء وهبي في تعليق على صفحتها في "فيسبوك" عن "الفخر" بقرار المحكمة الإدارية.

وكان رئيس الوزراء المصري قد أصدر قرارا بمنع عرض "حلاوة روح" في ابريل/نيسان الماضي، وطلب إعادته إلى هيئة المصنفات الفنية بهدف اتخاذ قرار نهائي بشأن حظره أو السماح بعرضه في دور السينما.

وأرجع نقاد وإعلاميون قرار محلب إلى أن الفليم "يخل بالآداب العامة، سيما وأنه جاء تزامنا مع انتقادات حادة تعرض لها الفيلم والقائمون عليه.

وأثار قرار رئيس الوزراء المصري في حينه ردود فعل متباينة في الوسط الفني بين مؤيد ومعارض، إذ قال المؤيدون بضرورة إعطاء السلطات مساحة أكبر للإشراف على نوعية الأفلام التي يتم تصويرها وعرضها، فيما أعرب مناوئون لهذا الرأي عن خشيتهم أن يكون قرار محلب الخطوة الأولى باتجاه "الحد من حرية الفن والفنانين"، وهو الموقف الذي تبناه حتى بعض المعترضين على "حلاوة روح".

الجدير بالذكر أن جهاز الرقابة في مصر هو الجهة المخولة لإجازة "العروض العامة للأفلام" على مرحلتين، الأولى قراءة السيناريو والحوار ومن ثم السماح أو عدمه لتصوير الفيلم، والثانية السماح بعرض الفيلم في دور السينما.

المصدر: RT + "رويترز"